المنسي يوقع مع مؤسسة قطر الخيرية اتفاقية لاعمار 75 منزلا للفقراء في قطاع غزة

غزة-وكالة قدس نت للأنباء
وقع وزير الأشغال العامة والإسكان بحكومة غزة يوسف محمود المنسي مع مؤسسة قطر الخيرية اتفاقية لاعمار 75 منزلا للفقراء والمحتاجين في قطاع غزة بتمويل من برنامج مجلس التعاون الخليجي لإعادة اعمار غزة، فيما جرت مراسم توقيع الاتفاقية في العاصمة المصرية القاهرة بحضور كل من ناجي يوسف سرحان وكيل مساعد وزارة الأشغال العامة والإسكان لشؤون التخطيط، وم. عماد محمد حمادة مدير عام ديوان وزير الأشغال العامة والإسكان، فيما حضر عن جمعية قطر كل من المهندس محمد مبارك العدساني المدير التنفيذي للعمليات الدولية لمؤسسة قطر الخيرية، وم. جودة جمل مدير مكتب فلسطين بالإنابة في مؤسسة قطر الخيرية.

و أعرب وزير الأشغال د.م المنسي عن شكره وتقديره لجهود الإخوة في جمعية قطر الخيرية في دعم أبناء الشعب الفلسطيني والوقوف بجانبه ومساندته خلال حصاره، مشيرا إلى إن هذه الاتفاقية جاءت استكمالاً لجهود التعاون والتواصل المستمر والدائم بين وزارة الأشغال العامة والإسكان ومؤسسة قطر الخيرية، وذلك من اجل التخفيف من معاناة الفقراء والمحتاجين من أبناء قطاع غزة، منذ اللحظة الأولى

وتحدث الوزير المنسي عن النتائج الوخيمة للحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة وما خلفته من دمار كبير في المساكن والبنى التحتية، موضحا أن الحصار الخانق على قطاع غزة ألقى بظلاله السلبية على عملية إعادة اعمار قطاع غزة وذلك بسبب نقص المواد الخام وعدم توفر المعدات اللازمة للعمل، مشددا على أن وزارته رغم الحصار وقلة الإمكانات عملت على اختراق هذه الحصار والتواصل مع الكثير من المؤسسات والجمعيات الأهلية والدولية وقد بدأت بمشاريع إعادة اعمار غزة منذ اللحظات الأولى لانتهاء الحرب الغاشمة على قطاع غزة أواخر عام 2008م .

وأوضح الوزير د.م المنسي للأخوة في مؤسسة قطر الخيرية الحاجة الماسة لإعادة الاعمار الشاملة لقطاع غزة منوها إلى أن قطاع الإسكان يعاني من عجز كبير في الوحدات السكنية ويحتاج سنويا ما يزيد عن مائة ألف وحدة سكنية.

كما تحدث المنسي خلال توقيع الاتفاقية عن مشاريع الوزارة الإسكانية والخطط التي تعدها الوزارة للتعامل مع الطوارئ والاجتياحات الإسرائيلية المفاجئة لقطاع غزة .

وثمن المنسي عاليا دور دولة قطر الشقيقة وجهودها الكبيرة في دعم الشعب الفلسطيني ومساندته والوقوف بجانبه، مبرقا بالتحية لدولة قطر أميرا وحكومة وشعبا على هذه الجهود المميزة والعطاء المستمر ومطالبا بمزيد من الدعم لصمود أبناء شعبنا الفلسطيني .

ومن جانبه رحب محمد مبارك العدساني ممثل مؤسسة قطر الخيرية بوفد وزارة الأشغال العامة والإسكان الذي يرأسه الوزير المنسي, مثمنا للوزير حضوره شخصيا إلى القاهرة لتوقيع الاتفاق، مثمنا هذه الخطوة التي تدعم التعاون والتواصل الدائم بين مؤسسة قطر الخيرية والحكومة الفلسطينية، ناقلا تحيات وتقدير يوسف بن أحمد الكواري الرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر الخيرية، لجهود وزارة الأشغال العامة والإسكان في خدمة الشعب الفلسطيني.

كما أوضح العدساني تفهما كبيرا للوضع القائم في قطاع غزة وما يعانيه من آثار الدمار، مبديا اهتمام المؤسسة بعملية إعادة اعمار قطاع غزة ومساعدة الأسر الفقيرة والمحتاجة داعيا إلى المزيد من التعاون والتنسيق المباشر بين المؤسسة والوزارة من أجل خدمة أبناء الشعب الفلسطيني وتوفير ما يلزم له من احتياجات .

ومن جهته بين جودة جمل مدير مكتب فلسطين بالإنابة في مؤسسة قطر أن هذه الاتفاقية تقع ضمن مشاريع البنك الإسلامي وذلك ضمن تلبية احتياجات أهالي قطاع غزة ودعمهم ومساندتهم.

كما ثمن جودة جمل الجهود الكبيرة لوزارة الأشغال العامة والإسكان في خدمة أبناء الشعب الفلسطيني، والتنسيق والتواصل الدائم بين الوزارة والجمعية .

ومن جهته أوضح م. عمادة محمد حمادة مدير عام ديوان وزير الأشغال العامة و الإسكان أن هذه الاتفاقية جاءت نتيجة جهود كبيرة وتواصل دائم ومستمر بين الوزارة والمؤسسات العاملة في مجال الاعمار والجمعيات الخيرية وتزويد هذه المؤسسات بالمعلومات عن المنازل المدمرة والمعاناة التي يعانيها أصحابها .

كما أوضح حمادة أن وزارته تمتلك قاعدة متميزة من البيانات والمعلومات حول كل منزل مدمرة وصورة وبيانات توثيقية لحالة المنزل ، موجها دعوة لجميع المؤسسات العاملة في مجال الاعمار للتنسيق والتعاون مع الوزارة للاستفادة من هذه البيانات عن المنازل المدمرة في قطاع غزة خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة .