الرجوب يدعو لطرد إسرائيل من الاتحادات الدولية الرياضية

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء
دعا رئيس اتحاد كرة القدم، رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية، اللواء جبريل الرجوب، إلى طرد إسرائيل من كافة الاتحادات واللجان الأولمبية العالمية إذا استمرت في تعنتها وعدم احترامها للمواثيق والمعاهدات الدولية.

وشدد خلال حديثه في ندوة خاصة حول واقع الرياضة الفلسطينية على هامش ملتقى الإعلاميين العرب الذي يختتم في رام الله، الخميس، على أنه مستعد أن يقود بنفسه هذا التحرك، ولكن بمساعدة ودعم من الدول العربية.

وشدد على أن قاموس الرياضة في فلسطين بعيد كل البعد عن التطبيع، ولا وجود له في النظام الرياضي، مشيرا إلى أن قدوم الإعلاميين والرياضيين العرب إلى فلسطين دعم ومساندة لهم ولا يعتبر تطبيعا.

واعتبر تواجد الإعلاميين الرياضيين العرب فرصة لبلورة مفاهيم تؤسس مستقبلا جسورا للتواصل، وتوفير شبكة أمان للحركة الرياضية الشبابية الفلسطينية.

وأشاد بقرار النظام السياسي بإعادة صياغة الرياضة الوطنية، كي تكون وسيلة من وسائل المقاومة، وتعزز أسباب الصمود لخدمة الأهداف بمفهومها الاستراتيجي والتكتيكي.

وقال الرجوب إن" لدينا كيانا رياضيا، والرياضة عندنا صناعة وطنية، ونسعى أن تكون العناصر الأولية لهذه الصناعة، عناصر قادرة على المنافسة، ونريد لاعبا لديه مسار حرفي وقيمي وانتماء لهذا الوطن".

وأكد الرجوب التوصل لإجماع وطني على إخراج الرياضة من التجاذبات الفصائلية، وضرورة أن يكون قطاع الشباب هو الوقود الأساسي في المشروع التحرري، وتفعيل العامل الإقليمي والدولي والإبقاء على حالة الصدام بين مصالح وقيم العالم مع سلوك الاحتلال، مشيرا إلى أن الحفاظ على هذا الصدام هو مصلحة وطنية عليا، والإبقاء عليه مرتبط باحترام الشعب الفلسطيني لقيم العالم ولمواثيق الأمم المتحدة.

ونوه إلى أن تلاشي مشروع الدولة والاستقلال عن أجندة المجتمع الدولي مرهون بغياب الخطة الإستراتيجية العربية الموحدة القادرة على استمرار الرياضة لمواجهة الاحتلال والانقسام أو أن تتقاطع مصالح أحد اللاعبين في هذا القطاع مع مصالح أي طرف إقليمي.

وتحدث الرجوب عن وجود رياضة نسوية فلسطينية من خلال منتخب كرة القدم الذي لعب عدة مباريات ودية ودولية على أرض فلسطين وخارجها، وأنه لا بد من تصويب أوضاع الرياضة الجامعية والمدرسية لتساهم في تطور الواقع الرياضي.

وفي نهاية الندوة تم تكريم أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد العربي للصحافة الرياضية (محمد جميل عبد القادر، وعبد المحسن الحسيني، وبدر الدين الإدريسي، وعبد الله إبراهيم، وعوني فريج، وجواد حسن، ومحمد اللحام، وهاني عبد الله) ، وسليم حمدان رئيس تحرير صحيفة الوحدات الرياضي.