العليا للأسرى تدعو الصليب الأحمر لزيادة الضغط على الاحتلال


سلفيت - وكالة قدس نت للأنباء

عقدت الهيئة العليا لمتابعة شؤون الأسرى في محافظة سلفيت اجتماعًا خاصًا مع مدير مكتب الشمال والوسط للصيب الأحمر الدولي غوتييه، بمقر الجبهة الديمقراطيه لتحرير فلسطين، وبحضور مسئول الصليب الأحمر في محافظة سلفيت خالد محبوبة،وممثلي القوى الوطنيه ووزارة الأسرى ونادي الأسير.

وقدم غوتييه شرحًا عن دور الصليب الأحمر ومهماته بشكل عام، مستعرضًا عمل الصليب ومهماته في الفترة الحاليه، وخاصة في ظل الأوضاع المأساوية التي يعيشها المعتقلين داخل السجون وإضرابهم عن الطعام، بعدما أن الصليب الأحمر قام بتقوية فريقه الخاص بالمعتقلات.

وأضاف "فضلاً عن أطباء ومراقبين جدد تم جلبهم خصيصًا من جنيف ومن بقية المناطق من اجل مواكبة ومتابعة إضراب السجون وتقديم الاستشارة الطبية للمضربين عن الطعام وخاصة كبار السن منهم والمرضى، إضافة إلى المضربين عن الطعام مده فتره طويلة".

وعبر غوتييه عن قلق الوكالة الدولية على صحة هؤلاء المضربين، محملاً إسرائيل المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى والمعتقلين، حيث أن طاقم الأطباء والمراقبين يزورون مشفى موراش يوم بعد يوم للاطمئنان على صحة المضربين عن الطعام وإبلاغ ذويهم عن حالتهم عن طريق زيارتهم في منازلهم.

وتابع " كما نقوم بحث إسرائيل على تقديم الخدمات الطبية والانسانيه لهؤلاء المضربين حسب القانون الدولي، وبناء على ذلك قام الصليب بجلب رائد أبو ربيع وهو طبيب عالمي مختص لعلاج المضربين عن الطعام من اجل ألمساهمه والمساعدة في إنقاذ حياة المعتقلين".

وحمل غوتييه إسرائيل المسؤولية عن حياة الأسرى حسب القانون الدولي، مُضيفًا بأن الصليب الأحمر لا يملك القوه لفرض الحل على إسرائيل وتكمن مهمته في فضخ إسرائيل لخرقها القانون الدولي أمام العالم والهيئات الدولية.

وعبر وفد هيئة متابعة الأسرى عن قلقهم الشديد من حالة الأسرى المضربين عن الطعام ومطالبين الصليب ببذل المزيد من الضغط على الاحتلال وإسرائيل من اجل الرضوخ لمطالب الأسرى، وتحسين أحوالهم المعيشية حسب المعايير الدولية، مطالبين الصليب الأحمر بالعمل على فضح إسرائيل أمام المحافل الدوليه.

ودعوه لإعادة النظر في غلق مقراته في محافظ سلفيت، بما ينطوي عليه متاعب ومشقه ومعاناة لا أهالي الأسرى وخاصة أن محافظ سلفيت تتعرض يوميًا لإجرائات الاحتلال القمعيه من الحواجز والاستيطان والجدار ...الخ

ووعد غوتييه بدراسة مطلب الهيئة، مؤكدًا أن الصليب الأحمر الدولي الأن في طور هيكلة مؤسساته في فلسطين، بما لا يتعارض مع الخدمات التي يقدمها، وسوف يرفع توصيه لفتح مكاتب سلفيت تلبية لاحتياجات ألمحافظه في المستقبل.