الأمل للرعاية والاستشارات يبدأ تنفيذ برنامج بالتعاون مع دائرة الرعاية الأولية بالصحة

غزة-وكالة قدس نت للأنباء
بدء مركز الأمل للرعاية والاستشارات النفسية الكائن في محافظة خان يونس تنفيذ برنامج الصحة النفسية للأم والطفل بالتعاون مع وزارة الصحة الفلسطينية .

و أفاد مدير المركز عماد إسليم أن البرنامج يتم تنفيذه في مراكز الرعاية الأولية في محافظة خان يونس والبالغ عددها 7 مراكز، مضيفا أن البرنامج يستهدف فئتين من أهم فئات المجتمع هما المرأة والطفل، حيث تمر المرأة الحامل بالعديد من التغيرات الفسيولوجية التي تنعكس وبشكل كبير على صحتها النفسية وعلاقاتها الاجتماعية التي قد تؤثر سلبا على الجنين .

وأضاف إسليم ,أنه من خلال العمل في مركز الأمل تابعنا العديد من الحالات التي تعاني من عصبية زائدة خلال فترة الحمل أو مرت بأعراض الاكتئاب النفسي بعد الولادة ، وانطلاقا من ذلك كله جاءت فكرة هذا البرنامج لتحسين الصحة النفسية للأم والتي هي البوابة لتحسين صحة الطفل .

من جهته رحب كمال الداودي مدير تمريض محافظة خان يونس بفكرة البرنامج، كما اصطحب فريق العمل من الأخصائيات النفسيات في جولة بمرافق المركز الصحي الرئيسي في المحافظة مؤكدا في الوقت ذاته تعاون الوزارة المطلق مع المركز لما يقدمه من خدمات سامية وهامة للمجتمع المحلي .

وبدئت المرحلة الأولى من البرنامج بتقديم المحاضرات والندوات في مركز شهداء خان يونس بوسط البلد، ومركز شهداء بني سهيلا، ومركز القرارة.

وفي ختام حديثه قال إسليم إن الصحة النفسية تعد أساس هام في دعم الصحة الجسدية لدى الأم الحامل وجنينها ولن يتوقف عمل البرنامج على تقديم الخدمات النفسية فحسب ، بل سيقوم على تحقيق أهداف أخرى ترتبط بالجانب الصحي مثل توعية الأم بأهمية المتابعة المستمرة عند الطبيب أثناء فترة الحمل وإطلاعها على النظام الغذائي الأمثل لها ولجنينها والتطرق إلى مدى أهمية الرضاعة الطبيعية والتطعيمات اللازمة للطفل والحرص على الالتزام بمواعيدها.