لجنة التفتيش على السجون بوزارة العدل تقوم بزيارة تفقدية للسجن المركزي

غزة– وكالة قدس نت للأنباء
قامت لجنة التفتيش على السجون ومراكز التوقيف بوزارة العدل بحكومة غزة بجولة تفقدية للسجن المركزي وكافة مراكز الشرطة بمحافظة الشمال للاطلاع على أحوال النزلاء وتفقد أوضاعهم المعيشية والحياتية ومعرفة ما يحتاجه النزلاء من رعاية صحية واجتماعية وقانونية ومتابعة الحماية التي يؤمنها القانون الفلسطيني ومعايير حقوق الإنسان لهؤلاء النزلاء .

وتأتي هذه الجولة ضمن الجولات المنتظمة التي تقوم بها اللجنة لمتابعة أوضاع الموقوفين والاستماع إلي مشاكلهم بالأخص تلك التي تتعلق بأمورهم القانونية و مذكرات التوقيف بحقهم ووجود لائحة اتهام لدي النزيل عن إصدار الأوامر باحتجازه .

و استمعت اللجنة إلي جميع الملاحظات التي أبداها المدراء وضباط وأفراد المراكز حيث كان في استقبالهم المقدم عبد الكريم الشريف مدير مركز الشمال وتم الاستفسار منه عن المشكلات التي تواجه السجون ومراكز الاصلاح والتأهيل وذلك من أجل متابعتها وفقا للقانون وضمان عدم وجود أي خلل داخل تلك المراكز .

و أشار أحمد الكحلوت رئيس اللجنة أنه تم التطرق خلال الزيارة إلي ظروف السجن وكافة المسائل اللوجستية والقانونية والعلاقة مع أفراد الشرطة والنيابة العامة والقضاء والاستماع إلي الصعوبات التي تواجهها الإدارة وأفراد المراكز في التعامل مع النزلاء مضيفا أنه تم الانتقال إلي غرف النزلاء وتفقدها والاطلاع على أوضاعها وتسجيل جميع الاحتياجات والتجهيزات التي تفتقر إليها غرف النزلاء.

كما قامت اللجنة بمتابعة ومراجعة جميع الكشوف الرسمية للنزلاء والموقوفين في كافة مراكز التأهيل والإصلاح التي تم زيارتها ومعاينة تلك الكشوفات والملفات للتأكد من مطابقتها للقانون ومن سلامة الإجراءات التي تم إتباعها من قبل الجهات المختصة بالتوقيف والتحقيق والمحاكمة.

وفي نهاية الجولة قامت اللجنة بإعداد قائمة من الملاحظات والطلبات التي أبداها مدراء وضابط المراكز التي تم زيارتها بالإضافة إلي ملاحظات وطلبات الموقوفين والسجناء بالأخص كما أرفقت اللجنة مجموعة من النتائج والتوصيات التي استخلصتها تمهيدا لرفعها للجهات المختصة لاتخاذ اللازم وتقديم المساعدة اللازمة حسب القانون.