رئيس الشاباك: حماس تملك ثمانية آلاف صاروخ و15 الف مقاتل

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء
زعم يورام كوهين رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (الشاباك) أن "حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة تملك نحو ثمانية آلاف صاروخ قصير ومتوسط المدى و15 ألف مقاتل".

وقال كوهين أمام لجنة الدفاع والشؤون الخارجية في الكنيست الإسرائيلي "حركة حماس في غزة تملك ثمانية آلاف صاروخ يتراوح مداها ما بين أربعة وأربعين كيلومترا وهناك إشاعات تفيد بان بعضها قد يصل إلى تل أبيب" التي تبعد نحو خمسين كيلومترا عن قطاع غزة.

وتابع كوهين "تمتلك حماس قدرات عسكرية شبيهة بالتي تملكها دول مع 15 ألف مقاتل مسلح" مضيفا أن" الجماعات المسلحة في غزة تتدرب على الإرهاب أما عن طريق خبراء دخلوا القطاع ومن بينهم ايرانيون أو بالخروج للتدرب خارجا، عن طريق الأنفاق تحت الحدود المصرية".حسب قوله

ووفقا لكوهين فان تهريب الأسلحة إلى القطاع يأتي غالبا عن طريق ليبيا التي أصبحت "بوابة جديدة للجحيم" مع كميات كبيرة من قاذفات الصواريخ المحمولة والصواريخ.

وأضاف "تواجه إسرائيل ومصر وضعا امنيا خطيرا في سيناء حيث يريد الإرهابيون ضربنا منها خاصة عن طريق إطلاق الصواريخ على ايلات" على البحر الأحمر.كما قال

وأوضح رئيس الشباك انه "تم اعتقال ألفي فلسطيني العام الماضي مشيرا إلى انه تم تفكيك 28 خلية اغلبها مرتبط بحماس كانت تخطط لخطف إسرائيليين".

وفيما يتعلق بالهجمات الالكترونية أكد كوهين انه "كان هناك سباق تسلح منذ سنوات على المستوى الدولي، وكل دولة تسعى لبناء قدراتها في هذا المجال".

وشدد أن الحكومة الإسرائيلية عهدت إلى جهاز الشاباك عام 2004 بضمان امن مؤسسات البنى التحتية الإسرائيلية الحساسة كشبكة المياه أو المؤسسات المالية.