بالصور..انطلاق موسم جني ثمار العنب في قطاع غزة

خان يونس – وكالة قدس نت للأنباء
قطفت وزارة الزراعة الفلسطينية بغزة بمشاركة جمعية الرحمة للإغاثة والتنمية، صباح اليوم، محصول العنب "اللا بذري"، في محطة "تل الجنان1" في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.

وأكد وزير الزراعة محمد الأغا خلال مشاركته في قطف الثمار أن وزارته نجحت بالتعاون مع "الرحمة" في تحقيق اكتفاء نسبي من محصول العنب "اللا بذري"، موضحاً إن جني ثمار العنب لهذا العام كان "الأفضل" من الأعوام السابقة.

ويقول الأغا "إن مساحة العنب المزروعة قبل 10 أعوام كانت لا تتعدى الألف دونم"، مشيراً إلى أنها تجاوزت العام الحالي الـ7 آلاف دونم مع إنتاج وفير، موضحاً أن وزارته قررت وقف استيراد العنب من ثلاثة أعوام مضت، بهدف دعم المنتج الوطني وتدعيم الاقتصاد الزراعي المقاوم في قطاع غزة.

هذا وبلغت مساحة العنب "اللا بذري" المزروعة 52 دونماً في محررة تل الجنان، بإنتاج وصل العام الحالي وفق تقديرات المهندسين الزراعيين إلى 100 طن "بذري ولا بذري"، إضافة إلى محصول ورق العنب الذي وصل إلى 5 أطنان ونصف، وقد يصل إلى 8 أطنان مع نهاية العام الحالي، بناء على تقديرات المهندس عبد الجواد جودة مدير المشاريع الزراعية بالرحمة.

ويقول مدير المشاريع الزراعية المهندس عبد الجواد جودة" إن عام 2009 شهد زراعة 15 دونماً من محصول العنب بمعدل 3 آلاف شجرة، وبعده بعامين (2011) زادت المساحة والكمية، ليتم زراعة 7 آلاف شجرة على مساحة 30 دونماً، منوهاً إلى أن الأعوام السالفة كانت "تبشيرية" بمعنى أنها لم تدر محصولاً جيداً؛ لكن بشرت بجني وفير مع الأعوام القادمة.

وتابع مستدركاً بالقول "وبالفعل هذا العام (2012) شهداً محصولاً ممتازاً وبجودة أفضل، وكان موسم جني وفير" مشيراً إلى أن الرحمة بالتعاون مع الزراعة تعتزم توريد المحصول إلى السوق؛ بغرض تلبية احتياجات المواطن الفلسطيني.

بدوره قدم الدكتور أحمد شرف مدير جمعية الرحمة، شكره وتقديره لوزارة الزراعة على جهودها في دعم المنتج الوطني، والارتقاء بالقطاع الزراعي في غزة، رغم الحصار والإغلاق المتواصل الذي دخل عامه السادس على التوالي.

وقال: "الزراعة نجحت وبشهادة الجميع، في تحقيق اكتفاء ذاتي في غالبية المحاصيل رغم شح الإمكانات، وهذا كله يعود لهمة طواقمها وخبرائها على رأسهم الوزير الأغا"،مضيفاً "وزارة الزراعة تعتبر الشريك الأول في قطاع غزة لجمعية الرحمة العالمية".

وكالة قدس نت للأنباء رصدت قطف ثمار العنب في مدينة خانيونس
عدسة : ضياء الأغا