قيادي في حماس: لجنة بإشراف مصري ستعمل على تيسير الملف الأمني للحكومة المقبلة

غزة – وكالة قدس نت للأنباء
أكد القيادي في حركة حماس إسماعيل رضوان, أن مهام حكومة التوافق الوطني القادمة ستكون إزالة ما ترتب على الانقسام الفلسطيني.

وقال رضوان في تصريح لـ وكالة قدس نت للأنباء, إن "الحديث في مهام حكومة التوافق خاصةً في مهمة توحيد المؤسسات, هي أن هذه الحكومة ستسعى إلى إزالة الآثار والإشكاليات التي ترتبت على سنوات الإنقسام الفلسطيني, وليست بمفهوم (توحيد المؤسسات) كما يتوقع.

وحول الملف الأمني, أشار القيادي في حماس إلى أن الأجهزة الأمنية الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة ستكون خارج إطار مهام الحكومة التي سيترأسها الرئيس محمود عباس, واصفا ما تم تداوله حول إدراج الملف الأمني ضمن توحيد المؤسسات الفلسطينية بالخاطئ.

وأضاف , أن ما سيتم ترتيبه حول الملف الأمني هو أنه سيكون هناك لجنة أمنية بالتوافق بين حركتي فتح وحماس بإشراف من الجانب المصري ستعمل على تيسير الملف الأمني للحكومة المقبلة.

وكان عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ومسؤول ملف المصالحة فيها عزام الأحمد صرح أن "توحيد الأجهزة الأمنية من صلاحيات حكومة التوافق الوطني".

وذكر الأحمد أن توحيد الأجهزة الأمنية "سيبدأ بجهازي الشرطة والدفاع المدني"، ليتناقض ذلك مع ما ذكره القيادي في "حماس" بأن موضوع توحيد الأجهزة الأمنية ليس من مهام حكومة التوافق.

واتفقت فتح وحماس في اجتماعهما في القاهرة الأربعاء الماضي على أسماء وزراء حكومة التوافق الوطني، وعلى تفعيل عمل المجلس التشريعي.

وقالت حماس إنها ستجتمع مع فتح في القاهرة للاتفاق بشكل نهائي على أسماء الوزراء قبل الإعلان عنها في العشرين حزيران / يونيو الجاري خلال مؤتمر قمة يجمع بين الرئيس عباس، ورئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل .

وقد أبرمت الحركتان في العشرين من أيار/ مايو الماضي اتفاقا جديدا نص على تشكيل حكومة الوفاق الوطني، والسماح للجنة الانتخابات المركزية بالعمل في قطاع غزة للإعداد للانتخابات التشريعية والرئاسية المزمع عقدها بعد ستة أشهر من تشكيل الحكومة.