مصدر بسلطة الطاقة لـ"قدس نت": مصر من تعيق إدخال الوقود القطري لغزة

غزة- وكالة قدس نت للأنباء
كشف مصدر مسؤول في سلطة الطاقة، أن الجانب المصري يتسبب بإعاقة إدخال شحنة الوقود القطرية لقطاع غزة ويماطل بتسهيل إجراءات دخولها .
وأوضح المصدر في تصريح خاص لمراسل "وكالة قدس نت للأنباء" اليوم الأحد، أن ما تسمح مصر بإدخاله بشكل يومي للقطاع من وقود الشحنة القطرية عبر معبر كرم أبو سالم التجاري لا يكفي ولا يتماشى مع الاتفاق والاتصالات التي جرت مؤخراً مع الجانب المصري .

وأشار المصدر ذاته، إلى أن ما تم إدخاله حتى اللحظة لا يشغل إلا مولد واحد من أصل أربعة في محطة توليد كهرباء قطاع غزة، موضحاً أن هناك عقبات مصرية كثيرة تعرقل وصول الشحنة القطرية بالكامل لمحطة التوليد .

وأكد المسؤول بسلطة الطاقة، أن عدم انتظام كمية الوقود، سيؤثر سلباً على جدول توزيع الكهرباء في قطاع غزة، موضحاً أن اتصالات تجري على قدم وساق بين الجانبين الفلسطيني والمصري لإدخال الشحنة القطرية بأسرع وقت خاصة مع دخول فصل الصيف، وحاجة طلب الثانوية العامة للكهرباء لإتمام امتحاناتهم النهائية.

من جهته، توقع رئيس هيئة المعابر والحدود نظمي مهنا زيادة كمية الوقود القطري اعتبارا من الأسبوع المقبل.

وقال مهنا في تصريح صحفي له اليوم :" إن هناك مشاكل فنية لدى الجانب المصري تعيق إدخال كمية أكبر مما يرد فعليا، وحاليا تبذل الجهات ذات العلاقة في السلطة الوطنية جهودا حثيثة من أجل تجاوز هذه المشكلة، بما يكفل توفير الوقود اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء بكامل طاقتها، كما تمت مطالبة الاحتلال الإسرائيلي بإزالة العراقيل التي تواجه نقل الوقود القطري في معبري العوجا وكرم أبو سالم".

يشار إلى أنه تم البدء بضخ كميات محدودة من الوقود القطري إلى القطاع للمرة الأولى يوم الخميس قبل الماضي، علما أنه لم يتم ضخ أية كمية، أول من أمس الجمعة ويوم أمس، كما لن يتم ذلك اليوم الأحد بسبب إغلاق معبر العوجا لانتخابات الإعادة المصرية وإغلاق معبر كرم أبو سالم خلال اليومين الماضيين.