لقاء أبو مازن مع بوتين سيناقش ثلاثة ملفات

رام الله – وكالة قدس نت للأنباء
أكد مصدر فلسطيني مسؤول, أن لقاء الرئيس محمود عباس (أبو مازن) بنظيره الروسي فلاديمير بوتين غداً الثلاثاء في بيت لحم, سيبحث ثلاثة ملفات.

وأوضح المصدر في تصريح لـ وكالة قدس نت للأنباء, أن الإجتماع سيناقش في مقدمة ملفاته, ملف توجه القيادة الفلسطينية إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة, خاصةً وأن روسيا كانت من أكبر الداعمين للتوجه الفلسطيني لمجلس الأمن في أيلول الماضي, والذي فشل عقب عدم تأمين القيادة الفلسطينية للأصوات التسعة اللازمة لإعلان الاعتراف بفلسطين كدولة كاملة العضوية في المم المتحدة.

وأضاف أن القيادة الفلسطينية مصممة على توجهها للأمم المتحدة وتعد لذلك, ولكن الإدارة الأمريكية بين الحين والآخر تحذرها (القيادة) من التوجه بالتهديد بفرض العديد من العقوبات, وهنا في ظل الثقل الروسي في المنطقة فإن القيادة الفلسطينية ستبحث مع الرئيس بوتين كافة الترتيبات لتوجهها للجمعية العامة للأمم المتحدة، خاصة وأن روسيا عضو دائم بمجلس الأمن.

وأشار إلى أن الملف الثاني الذي سيبحثه الإجتماع هو محاولة فتح أفق سياسي لعملية السلام, خاصةً وأن الموقف الروسي معروف من عملية السلام مع الجانب الإسرائيلي برفضه للإستيطان كما القرارات الدولية، وروسيا أيضاً طرف في الرباعية الدولية, متوقعاً بأن يعلن الرئيس الروسي مساعيه للضغط على إسرائيل لوقف هذه الممارسات الإستيطانية, منوهاً إلى أن وقف تلك الممارسات يجب أن يكون بإلزام إسرائيل بوقف الإستيطان فوراً.

ولفت المصدر الفلسطيني إلى أن الملف الثالث الذي سيتم مناقشته هو ملف المصالحة الفلسطينية خاصةً وأن روسيا هي من الداعمين للمصالحة الفلسطينية وإنهاء الإنقسام الفلسطيني, وسيضع الرئيس عباس نظيره الروسي في صورة كافة الترتيبات للقاءات القادمة حول حكومة الكفاءات وأيضاً في كافة اللقاءات التي تم عقدها.

وحول لقاء الرئيس الروسي بوتين برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو, أوضح المصدر بان نتنياهو حاول بكل الطرق الممكنة إبعاد الموضوع الفلسطيني عن قائمة الحديث إلى من دعوته لبوتين بالضغط على القيادة الفلسطينية بالعودة للمفاوضات, وتوجه بالحديث إلى موضوع إيران وخطر مشروعها النووي, وإلى سوريا وما يجري بها, وفقط.

وكان قد توجه الرئيس الفلسطيني، اليوم الاثنين، إلى قصر الرئاسة في مدينة بيت لحم، استعدادا لاستقبال، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، صباح يوم غد الثلاثاء.

وكان في استقبال أبو مازن، محافظ بيت لحم عبد الفتاح حمايل، وقادة الأجهزة الأمنية، ونواب المجلس التشريعي عن مدينة بيت لحم، ورؤساء البلديات في المحافظة.

ودعا بوتين إلى استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية وشدد على ضرورة إجراء التغييرات الديموقراطية في العالم العربي دون أي تدخل من الخارج.

وفي مؤتمر صحفي عقب الاجتماع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في القدس المحتلة قال بوتين"في ظل الأحداث الجارية في الشرق الأوسط يزداد أهمية حل النزاعات القديمة وفي مقدمتها النزاع العربي الإسرائيلي. ندعو الطرفين إلى استئناف المفاوضات، إنه الطريق الوحيد نحو الحل".

ووصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم ، إلى إسرائيل في إطار جولته في الشرق الأوسط التي تستغرق يومين وتشمل إسرائيل وفلسطين والأردن.