سلامة:الأقصى مسجد إسلامي وليس لغير المسلمين حق فيه

غزة- وكالة قدس نت للأنباء
ناشد خطيب المسجد الأقصى المبارك يوسف جمعة سلامة، جميع الأطراف الدولية والمحلية والمؤسسات الحقوقية والإنسانية والمؤسسات التي تختص بالمحافظة على الأماكن الأثرية والتاريخية والدينية في العالم، بضرورة التصدي والتدخل من أجل وقف الاعتداءات الإسرائيلية على الآثار والمقدسات الإسلامية، كما طالب منظمة اليونسكو بتحمل مسؤوليتها بحماية الآثار الإسلامية في المدينة المقدسة وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك .

واستنكر سلامة في تصريح صحفي له اليوم الثلاثاء وصل " قدس نت" نسخه عنه،تصريحات المستشار القانوني لحكومة الاحتلال يهودا فاينشتاين والتي قال فيها إن "المسجد الأقصى هو جزء لا يتجزأ من أراضي "إسرائيل" ولذا ينطبق عليه القانون الإسرائيلي ولا سيما قانون الآثار وقانون التنظيم والبناء.

وقال إن "مدينة القدس مدينة إسلامية بقرار رباني افتتح الله به سورة الإسراء ، هذا القرار لن يلغيه أي قرار صادر من هنا أو هناك ، وستبقي كذلك إلي أن يرث الله الأرض ومن عليها ، رغم كيد الكائدين ، فقد لفظت القدس المحتلين عبر التاريخ ، وستلفظ هذا المحتل إن شاء الله" .

وشدد سلامة على أن مساحة المسجد الأقصى المبارك تبلغ (144) مائة وأربعة وأربعين دونماً، وهذه المساحة عبارة عن كامل المساحة المسورة، وتشتمل على جميع الأبنية والساحات والمحاريب، والسبل ، والمصاطب، والقباب ، والأسوار، فالمسجد الأقصى المبارك وقف إسلامي، وما فوقه وما تحته وقف إلى يوم القيامة، وليس لغير المسلمين حق فيه.

وأوضح سلامة أن هذه التصريحات الصادرة عن المستشار القانوني هي حلقة جديدة في مخطط تهويد المدينة المقدسة ، والذي بدأته قوات الاحتلال منذ سيطرتها على مدينة القدس بعد حرب حزيران عام 1967م، وذلك بطرد أهلها المقدسيين، وسحب هوياتهم، ومنعهم من البناء ، وفصلها عن محيطها بإقامة المستوطنات من جميع الجهات ، وذلك من أجل إحداث تغيير ديموغرافي في المدينة المقدسة، وما الاقتحامات اليومية لباحات الأقصى، واعتبار ساحاته ساحات عامة، وبناء الكلية العسكرية في جبل الزيتون، والحفريات المتواصلة، إلا دليل واضح على ما تخططه سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد المسجد الأقصى والقدس .

وقال "لقد حذرنا مرات عديدة من أن المحتلين يستغلون حالة الانقسام الفلسطيني لتنفيذ مخططاتهم الإجرامية في مدينة القدس خاصة والأراضي الفلسطينية عامة ، كما أنهم استغلوا إنشغال الشعوب العربية بما يجري داخلها من أحداث، وكذلك الصمت الدولي، لتنفيذ مخططاتهم لتهويد المدينة المقدسة".

ودعا سلامة أبناء الأمتين العربية والإسلامية إلى ضرورة العمل على تحرير المسجد الأقصى المبارك والمحافظة عليه لأنه جزء من عقيدتهم، كما يجب عليهم مساعدة أبناء الشعب الفلسطيني، ودعم المرابطين في بيت المقدس وأكناف بيت المقدس بكل الطرق وفي شتى المجالات، من أجل المحافظة على المسجد الأقصى المبارك والمدينة المقدسة