وزارة الأسرى: الأمراض الخبيثة تستفحل داخل سجون الاحتلال

رام الله – وكالة قدس نت للأنباء
حذرت وزارة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم السبت، من الوضع الصحي المتدهور لدى عدد من المعتقلين المصابين بأمراض سرطانية خبيثة ولا يتلقون العلاج اللازم وتتدهور أوضاعهم بشكل خطير يهدد حياتهم.

ودعت وزارة الأسرى في تقرير لها، إلى تكثيف الجهود والحملات التضامنية للإفراج عن الأسرى المصابين بأمراض خطيرة، لأن وجودهم في السجن يزيد من سوء حالتهم الصحية، في ظل سياسة الإهمال الطبي المتعمدة من قبل أطباء إدارة السجون.

وكشف تقرير الوزارة عن حالات مرضية مصابة بأمراض سرطانية في صفوف الأسرى وهم: معتصم رداد (30 عاما) من طولكرم، يعاني من التهابات سرطانية في الأمعاء ما أدى إلى نزيف داخلي حاد ومتواصل وآلام شديدة، وتناقص وزنه بشكل كبير ويتم علاجه بواسطة الكورتيزون، واحمد محمد أحمد سمارة من غزة (29 عاما) يعاني من سرطان في الغدة الدرقية، ورأفت أمين محمد تركمان (29 عاما) من جنين، يعاني من أورام سرطانية في فمه وحلقه، وفواز سبع فايز بعارة من نابلس (37 عاما)، مصاب بورم خبيث في الدماغ وبأورام في الرقبة ويعالج بالكيماوي، وحازم خالد مقداد (26 عاما) سكان غزة، يعاني من سرطان في الكبد.

من جهة أخرى، أشار التقرير إلى تدهور الوضع الصحي للأسير طارق محمود عاصي سكان مخيم بلاطة (30 عاما) المصاب بسرطان القولون ويقبع في سجن مجدو.

ووجه الأسير عاصي نداء إلى وزارة الأسرى طالب فيه التدخل السريع لإنقاذ حياته، بعد أن أجلت إدارة السجون إجراء عملية مقررة له في شهر حزيران الماضي، حيث كشفت الفحوصات الطبية أنه مصاب بسرطان في القولون وأنه بحاجة إلى إجراء عملية جراحية عاجلة.

وبين التقرير أن الأسير رياض دخل الله العمور (43 عاما) من سكان بيت لحم المحكوم 11 مؤبدا، في وضع صحي خطير جدا، ويعاني من ضعف في عضلات القلب، ومريض بالرئتين ومصاب بالرصاص، وتدهور وضعه مؤخرا، وبدأ يدخل في حالات غيبوبة.

وناشد والد الأسير العمور الذي قام بزيارته يوم الخميس الماضي كافة مؤسسات حقوق الإنسان التدخل العاجل لإنقاذ حياة نجله.