ضغط من رؤساء المستوطنات على سكان بؤرة "مِيغرون"

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء
ذكرت صحيفة "هأرتس" العبرية في موقعها الإلكتروني أن رؤساء مجلس المستوطنات يمارسون ضغوطهم على سكان البؤرة الاستيطانية "ميغرون" المقامة على أراضٍ فلسطينية خاصة قرب رام الله لإخلاء منازلهم طوعاً غداً تمشياً مع الاتفاق الموقع بينهم وبين الحكومة بشأن إيجاد مساكن بديلة لهم .

وقالت الصحيفة إن سكان "مِيغرون" يميلون إلى عدم التجاوب مع هذه الضغوط، مشيرة إلى أن عناصر يمينية تستعد لمواجهة قوات الجيش التي قد تجلي السكان بالقوة .

وكان منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في المناطق الميجر جنرال إيتان دانْغوت قد طالب أول أمس سكان البؤرة الاستيطانية "ميغرون" بإخلاء منازلهم المقامة على أراضٍ فلسطينية خاصة فوراً محذراً إياهم من خرق اتفاقهم مع الحكومة التي ستكون بالتالي في حِلّ من استحقاقات الاتفاق بتوفير السكن البديل لهم ..

وأبلغت قيادة المنطقة الوسطى في الجيش الإسرائيلي (المسؤولة عن الضفة الغربية المحتلة) 30 عائلة في البؤرة الاستيطانية "ميغرون" بوجوب إخلاء بيوتهم حتى الثلاثاء المقبل تنفيذاً لقرار المحكمة العليا التي ستنظر في اليوم ذاته في التماس 17 عائلة أخرى في البؤرة ضد الإخلاء بداعي أنهم يقيمون على أراض اشتروها في شكل قانوني من أصحابها الفلسطينيين.

وتعتبر البؤرة الاستيطانية "ميغرون" أقدم وأكبر البؤر الاستيطانية غير القانونية في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967. وطبقاً للقاموس الإسرائيلي، فإن المقصود ببؤرة غير قانونية هو موقع استيطاني أقامه مستوطنون من دون إذن رسمي من الحكومة. ومنذ مطلع القرن الحالي، أقام المستوطنون تحت نظر سلطات الاحتلال وسمعها، أكثر من مئة بؤرة كهذه في أنحاء مختلفة من الضفة الغربية والقدس المحتلتين.