فروانة يرحب بقرار بيرس لتحديد فترة المؤبد لـ7 أسرى من الداخل

غزة - وكالة قدس نت للأنباء
رحب الأسير السابق ، الباحث المختص بشؤون الأسرى ، عبد الناصر فروانة ، بقرار الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس ووزير القضاء يعقوب نئمان بالمصادقة على توصية لجنة الإفراجات التابعة لإدارة السجون الإسرائيلية القاضية بتحديد فترة السجن المؤبد الصادرة ضد سبعة أسرى من سكان الخط الخضر من 30 -45 سنة ، بالرغم من عدم الكشف عن التفاصيل .

وأعرب عن أمله في أن يكون ذلك قد شمل القدامى منهم لا سيما " جنرالات الصبر " ، وعلى أن تكون المدة المحددة هي الأدنى ، وأن يساهم في اطلاق سراحهم قريبا .

وفي السياق ذاته دعا فروانة الى ضرورة مواصلة العمل القانوني والضغط الحقوقي من أجل أن يشمل ذلك كافة أسرى الداخل الذين يقضون أحكاماً بالسجن المؤبد والذي يعني ( مدى الحياة ) ، كمقدمة أساسية لضمان تطبيق محكمة ( الشليش ) بحقهم وبحق الآخرين من أسرى الـ48 ، كحق مشروع لهم وفقا للقانون الإسرائيلي .

وأوضح فروانة بـأن ( 19 ) أسيرا من المناطق المحتلة عام 1948 وما يُطلق عليهم ( أسرى الداخل ) يقضون أحكاماً بالسجن المؤبد لمرة واحدة أو لمرات عدة .

وأضاف أن من بين هؤلاء يوجد ( 12 ) أسيراً من اجمالي ( 14 ) اسيرا معتقلين منذ ما قبل اتفاقية أوسلو وقيام السلطة الوطنية الفلسطينية في الرابع من مايو آيار عام 1994 ، وأن أقل واحد منهم أمضى أكثر من 18 عاماً في سحون الاحتلال الإسرائيلي .

وبيًن فروانة الى أن من بين أسرى الداخل المحكومين بالسجن المؤبد يوجد ( 7 ) أسرى ضمن قائمة " جنرالات الصبر " وهو مصطلح يُطلقه الفلسطينيون على من مضى على اعتقالهم ربع قرت وما يزيد وهم كريم وماهر يونس ، ابراهيم ورشدي أبو مخ ، وليد دقة ، ابراهيم بيادسة وأحمد أبو جابر .

فيما يُعتبر الأسير كريم يونس من قرية " عرعرة " في المناطق المحتلة عام 1948 والمعتقل منذ يناير 1983 هو اقدم أسرى الداخل وعميد الأسرى عموما .

يذكر بأن الرئيس الاسرائيلي شمعون بيرس ووزير القضاء يعقوب نئمان صادقا اليوم على توصية لجنة الإفراجات التابعة لإدارة السجون الإسرائيلية القاضية بتحديد فترة السجن المؤبد الصادرة ضد 7 أسرى فلسطينيين من سكان الخط الخضر من 30 -45 سنة أدينوا بتنفيذ هجمات أودت بخياة إسرائيليين .

والاسرى هم:
الاسير مدة الحكم تحديد الحكم

1 وليد دقة مؤبد 35-37 عاما

2 ابراهيم بيادسة مؤبد 40-45 عاما

3 رشدي ابو مخ مؤبد 35-40 عاما

4- ابراهيم ابو مخ مؤبد 23-40 عاما

5 كريم يونس مؤبد 35-40 عاما

6 ماهر يونس مؤبد 35-40 عاما

7 بشير الخطيب مؤبد 35 عاما