انطلاق أولمبياد المعاقين في لندن بحفل افتتاح مبهر

لندن - وكالة قدس نت للأنباء
انطلقت مساء الأربعاء في العاصمة البريطانية لندن دورة الألعاب الأولمبية للمعاقين التي تستمر حتى التاسع من سبتمبر المقبل.

وشارك في حفل الافتتاح بالإستاد الأولمبي في شرقي لندن مائة طفل وطفلة واكثر من ثلاثة الاف متطوع قدموا عروضا موسيقية متميزة لا تقل إبهارا عن عروض افتتاح وختام أولمبياد الأصحاء.

كما حرصت ملكة بريطانيا، اليزابيث الثانية، على حضور الحفل، ودخلت الملكة إلى المقصورة الرئيسية وبجانبها على كرسي متحرك فيليب كرافن رئيس اللجنة الاولمبية الدولية للمعاقين.

وقبل انطلاق الحفل تم تنظيم رحلة مختصرة لشعلة هذه الأولمبياد غادرت في بدايتها بلدة ستوك فيل مهد هذه الالعاب في جنوب انجلترا باتجاه لندن وصولا الى الملعب الاولمبي.

كما توهجت نيران المرجل الاولمبي خارج الملعب بعد ايقاده من قبل اربعة من حاملي الشعلة الاوليمبية يمثلون اقاليم بريطانيا (انجلترا وويلز واسكتلندا وايرلندا الشمالية).

وتقام مسابقات الدورة وسط اجراءات امنية اقل نسبيا من تلك التي شهدتها اولمبياد لندن.

و دورة لندن للالعاب الاوليمبية للمعاقين هى الاكبر من حيث الحجم مقارنة بكل الدورات التي اقيمت على نطاق عالمي منذ اثنين وخمسين عاما .

ويشارك فيها نحو 4200 لاعب ولاعبة ينتمون ل 166 دولة، يخضع اكثر من ربعهم (1250 ) لاختبارات الكشف عن المنشطات.

تجري المنافسات على مدى 11 يوما في 15 منشأة رياضية من بينها الملعب الاولمبي في حي ستراتفورد ،الذي تم تحويل عدد من منشآته لتتناسب مع احتياجات رياضات المعوقين كما سيتمكن الجمهور من ذوي الاعاقات من متابعة المنافسات المختلفة من خلال خدمات خاصة.

ويتنافس اللاعبون واللاعبات في عشرين رياضة مختلفة بالاضافة الى رياضة كرة الهدف التي يتبارى فيها المكفوفون بكرة ذات جرس.

ويشارك في هذه الدورة للمرة الاولى لاعبون ولاعبات من ذوي الاعاقات الذهنية في رياضتي السباحة و تنس الطاولة منذ توقف مشاركاتهم عقب دورة سيدني.

و أنشأت اللجنة المنظمة ورشة تحتوي على اكثر من 15 الف قطعة غيار لإصلاح الكراسي المتحركة و الاطراف الصناعية والأجهزة التقويمية.

كما تشارك دولتان للمرة الاولى في الالعاب الاولمبية للمعاقين وهما كوريا الشمالية وجمهورية الكونغو الديمقراطية.
نقلا عن/(بي بي سي)