أبو ليلى: نسعى لتكوين أوسع إئتلاف يساري في الإنتخابات المحلية

رام الله – وكالة قدس نت للأنباء
أكد النائب قيس عبد الكريم (أبو ليلى) عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، اليوم السبت، أن إجراء الإنتخابات المحلية في الاراضي الفلسطينية بالنسبة للجبهة هو مطلباً ملحاً، قد دعت إليه عدة مرات.

وأضاف أبو ليلى في تصريح لـ "وكالة قدس نت للأنباء" أن الجبهة رفضت كافة القرارات الحكومية التي كانت تسعى لتأجيل عقد الإنتخابات المحلية، والتي كانت دائماً تريد أن تتنصل من هذا الإستحقاق الفلسطيني الهام.

وأوضح أنه من الهام جداً الآن أن يتم تنفيذ الإنتخابات المحلية في الوقت المحدد لها لأن ذلك أمر ضروري، ومن المفضل أن تجري في كل أنحاء ومحافظات الوطن، مشيراً إلى ضرورة تنفيذها في قطاع غزة.

ودعا أبو ليلى حركة "حماس" في قطاع غزة إلى إنهاء الحظر الذي فرضته على عمل لجنة الإنتخابات المركزية, والسماح لها بممارسة مهامها في جميع المناطق, وأيضاً إلى أن تشارك حركة "حماس" في هذه الإنتخابات لأنها حق وإستحقاق لكل مواطن فلسطيني وضرورة قصوى.

وأشار إلى أن تطبيق الإنتخابات في جميع محافظات الوطن سيسهل المسيرة التي تقضي بتكوين النظام الديمقراطي الفلسطيني الذي يسعى إليه كل مواطن.

وحول إمكانية تكوين إئتلاف يساري موحد يشارك في الإنتخابات المحلية, أوضح أن تشكيل إئتلاف موحد في الإنتخابات يتوقف على الوضع الملموس في المجالس المحلية.

وأضاف أن لكل تنظيم يساري ظروفه الخاصة به, ولكن الجبهة الديمقراطية تسعى لتشكيل أوسع إئتلاف للفصائل والقوى اليسارية الفلسطينية ولكن يجب التأكد على أن يكون هناك تمثيلاً دقيقاً لكل فصيل داخل الإئتلاف.

وأعلنت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية اليوم خلال مؤتمر صحفي عقدته في رام الله عن فتح باب الترشح للانتخابات المحلية 2012 المقرر إجراؤها في 20 تشرين أول المقبل، طبقا لقانون انتخاب مجالس الهيئات المحلية رقم 10 لسنة 2005 وتعديلاته، وذلك ابتداء من صباح اليوم السبت الموافق 1 أيلول ولغاية مساء يوم الاثنين الموافق 10 أيلول 2012.

وستفتح مكاتب اللجنة أبوابها أمام كافة القوائم والهيئات الحزبية والمواطنين لاستقبال طلبات الترشح خلال الفترة المذكورة يوميا من الساعة الثامنة صباحا وحتى الرابعة مساءا في مكاتب المناطق الانتخابية المنتشرة في كافة محافظات الضفة الغربية.

وقالت اللجنة في تصريح لها أنها قامت خلال الفترة السابقة بتدريب طواقمها البشرية التي ستقوم باستلام طلبات الترشح ومرفقاتها في مكاتب الدوائر الانتخابية، كما اجتمعت مع كافة ممثلي الهيئات الحزبية المعتمدة وشرحت لهم كل ما يتعلق بإجراءات الترشح.

واكدت "حماس" على عدم اعترافها بشرعية الانتخابات المحلية ونتائجها في الضفة الغربية كونها تجري خارج إطار التوافق الوطني, مشددة على أن إجراء الانتخابات المحلية في الضفة سيعزز الانقسام ويقطع الطريق أمام خطوات المصالحة .