حماد: لم يتم تحديد ميعاد محدد للتوجه للأمم المتحدة

رام الله – وكالة قدس نت للأنباء
أكد نمر حماد المستشار السياسي للرئيس الفلسطيني أن تقديم طلب العضوية غير الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة سيكون عبر وفد مكلف من القيادة الفلسطينية.

وأضاف حماد في تصريح لـ "وكالة قدس نت للأنباء", أن الوفد الفلسطيني المكلف بتقديم الطلب سيقوم بتقديمه لرئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة, لافتاً إلى أنه في حين تم تسليم الطلب سيحدد ميعاد التصويت عليه من قبل الدول الأعضاء في الجمعية العامة.

وأشار إلى أن القيادة الفلسطينية مصرة على التوجه لنيل عضوية فلسطين, ولكن حتى هذه اللحظة لم يتم تحديد ميعاد محدد للتوجه للأمم المتحدة.

وكان قد قال مسؤول فلسطيني مطلع, في تصريح سابق لـ"وكالة قدس نت للأنباء" إن توجه الرئيس محمود عباس (أبو مازن) إلى نيويورك للمشاركة في أعمال الدورة 67 للجمعية العمومية للأمم المتحدة ليس له أي علاقة بتقديم الطلب, موضحاً بان "تقديم طلب العضوية سيكون في وقت لاحق بالتنسيق مع مندوب فلسطين في الأمم المتحدة رياض منصور وستتم المتابعة عبره", مؤكداً بان هناك دعم عربي للتوجه للأمم المتحدة.

ومن المقرر أن يلقي الرئيس أبو مازن الذي توجه هذا المساء في رحلة جوية من تركيا إلى نيويورك خطابا في 27 من الشهر الحالي في الأمم المتحدة، سيعلن فيه تمسك فلسطين بعضوية كاملة، ونيتها تقديم طلب الحصول على دولة غير عضو.

وتحظى فلسطين باعتراف 133 دولة في الأمم المتحدة من أصل 194، وحصلت أيضا ًعلى دعم عربي ومن المؤتمر الإسلامي ودول عدم الانحياز.

وتحتاج فلسطين إلى ثلثي أصوات الجمعية العامة للحصول على دولة غير عضو، ولن يقدم الرئيس الفلسطيني الطلب بعد إلقاء خطابه كما كان مقرراً من قبل, وفقاً لما يؤكده المسؤول فلسطيني.

ويريد الفلسطينيون تجنب مواجهة مع الولايات المتحدة التي طلبت عدم اتخاذ أي خطوة في هذا السياق قبل الانتخابات الأميركية المقررة في 4 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، بعدما هددت واشنطن بإغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية وقطع المساعدات المالية عن السلطة في حال توجهت إلى الأمم المتحدة منفردة.