رزقة لـ"قدس نت": مصر لم تضع أي شروط لإتمام المنطقة التجارية الحرة

غزة- وكالة قدس نت للأنباء
نفى يوسف رزقة المستشار السياسي لرئيس الحكومة في غزة، كافة الأنباء التي تداولتها وسائل الإعلام عن وضع مصر شروط للبدء بتنفيذ المنطقة التجارية الحرة مع قطاع غزة.

وقال رزقة في تصريح خاص لمراسل "وكالة قدس نت للأنباء" الأحد :" خلال لقاءاتنا بالمسئولين المصريين لم نسمع بأي شرط مصر لتنفيذ المنطقة التجارية الحرة بين غزة ومصر وما يتم تداوله حديث إعلامي لا أكثر ".

وأكد المستشار السياسي لرئيس حكومة غزة، أن حكومته وخلال زيارتها الأخيرة للقاهرة ولقائها المسئولين المصريين قدمت رؤية مفصلة حول طبيعة الوضع في قطاع غزة وكافة الملفات العالقة فيه.

ولفت رزقة، إلى أن الجانب المصري مازال يدرس الملفات التي قدمتها الحكومة، قائلاً:" حتى اللحظة الملفات التي قدمت لمصر قيد الدارسة".

وأوضح، زرقة، إنشاء المنطقة التجارية الحرة بين مصر وقطاع غزة يحتاج لدراسات معمقة لنظراً لاشتراك المصالح بين الجانبين، مؤكداً أن الموقف المصري سيدعم مشاريع تخفيف الحصار عن قطاع غزة.

وكانت الحكومة المصرية اشترطت موافقة السلطة الفلسطينية على فتح منطقة تجارية مشتركة مع قطاع غزة.

وقال مسؤولون في حركة "حماس" لصحيفة "الحياة" اللندنية :" إن رئيس الوزراء المصري هشام قنديل أبلغ رئيس الحكومة في غزة اسماعيل هنية أن مصر ترحب بمشروع المنطقة التجارية التي ستكون بديلاً عن الانفاق، لكن بسبب تعقيدات الوضع الفلسطيني فإنها تفضل أن تكون هذه المنطقة حصيلة مصالحة بين الاطراف الفلسطينية، كما أبلغه أن مصر ستواصل جهودها من أجل اتمام المصالحة لتكون المنطقة التجارية ثمرة للاتفاق بين حركتي "حماس" و "فتح".

وأنهى وفد برئاسة هنية زيارة لمصر نهاية الاسبوع أجرى خلالها سلسلة لقاءات مع مسؤولين في الحكومة المصرية.

وقال وزير الاقتصاد في غزة علاء الدين الرفاتي" إن الوفد قدم خلال الزيارة ملفات عدة لقنديل، منها ملف للوقود، وآخر للغاز، وثالث للمنطقة التجارية الحرة والتبادل التجاري. وأضاف: "رحبت مصر بهذه الملفات وأبدت تفهماً لها، ووعدت بدرسها وإحالتها على جهات الاختصاص لدرسها".