"الفيسبوك" تساعد في فضح طيار مزيف بإيطاليا

روما – وكالة قدس نت للأنباء
ألقت الشرطة الإيطالية القبض على رجل انتحل صفة طيار مدني، وسافر في مقصورة الطيار مرة واحدة على الأقل في مطار تورينو، بعد أن استخدم بطاقات هوية مزورة وارتدى زيّ الطيار، حسب ما جاء في جريدة "السفير" اللبنانية.

ويعتقد أن الرجل (32 عاماً) الذي لم يعلن عن اسمه، قد زوّر بطاقة هوية تفيد بأنه طيار في شركة "لوفتهانزا" ويدعى "أندريا سيرلو"، إلى جانب صفحة على موقع "فيسبوك" تتضمن أصدقاء مزيفين.

وقالت الشرطة إنها انتبهت قبل عدة أشهر عندما قدّم "سيرلو" نفسه على أنه قائد طائرة إلى ضابط في الطيران المدني، الذي شك فيه لأنه بدا أصغر كثيراً في السن لتولّي هذه المهمة.

وتعقّبت الشرطة العسكرية المشتبه فيه من خلال الصور على حسابه على"فيسبوك"، والتي ظهر فيها وهو يرتدي زيّ طيار ونظارات شمسية أمام طائرات. وقالت الشرطة إن الطيار المزيّف سافر مجاناً على متن رحلة واحدة على الأقل، كطيار ثالث وجلس في مقصورة الطيار.

وفي سياق متصل أوقفت شركة "فيسبوك" الأمريكية أداتها الخاصة بتمييز الوجوه "Tag" على موقعها الاجتماعي في أوروبا بشكل مؤقت، امتثالاً لتوصيات مفوضية حماية البيانات الأيرلندية.

وعلى الرغم من أن المفوضية لم تدعُ بالتحديد لإزالة الأداة بشكل تام، فإن المفوض بيلي هاوكس عبر عن سعادته بتلك الخطوة.

وتأتي هذه الخطوة بعد إتمام مفوضية حماية البيانات الأيرلندية لتطبيق "فيسبوك" لتوصيات الخصوصية، التي طلبتها منها في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي.

كما أخبرت الشبكة الاجتماعية الأمريكية مستخدميها الأوروبيين بأنهم سيتلقون رسائل تنبيه إضافية، حول كيفية عمل خاصية تمييز الوجوه، حتى يتسنى لهم الموافقة على استخدامها أم لا.

ومن جهة ثانية، تحاول "فيسبوك" دفع مستخدميها على كتابة أسمائهم الحقيقية، في خطوة مهمة لتقليص عدد الحسابات الوهمية أو ما يعرف بالـ«Spam». وبدأت الشركة في اختبار أسلوب يظهر رسالة للمستخدم وفيها تسأله عن أحد أصدقائه المشكوك بهم، إن كان يستخدم اسمه الحقيقي أم لا، مع وضع خيار بالإجابة أو رفضها.

تحاول «فيسبوك» أن تستخدم الأشخاص للوشاية بأصحاب الحسابات الوهمية، وتؤكد أن هذه الوشاية ستكون سريّة بحيث لا يعرف صاحب الحساب الذي لا يستخدم اسمه الحقيقي بأن هناك أحدا ما قد أخبر عنه.