ترجيح تبكير الانتخابات الإسرائيلية إلى مطلع العام

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء
توقعت أوساط حزبية إسرائيلية أن يحسم رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو مسألة تبكير الانتخابات البرلمانية المقررة بعد عام بالضبط من عدمه خلال الأيام العشرة المقبلة، وقبل استئناف الكنيست أعماله في دورته الشتوية منتصف الشهر الجاري. ونقل بعض الصحف عن نتنياهو قوله في اجتماعات مغلقة إنه في حال لم ينجح في انتزاع موافقة شركائه في الائتلاف الحكومي على مشروع الموازنة التي يعتبرها بعض الشركاء تقشفية تمس تحديداً بالشرائح الضعيفة، فإنه سيعلن الانتخابات في الخامس أو الثاني عشر من شباط (فبراير) المقبل، أي بعد أربع سنوات بالتمام على الانتخابات الأخيرة.

واتهمت أوساط في الائتلاف الحكومي نتنياهو بأنه لا يجري أي مفاوضات حقيقية مع شركائه في الائتلاف في شأن مشروع الموازنة، وقالت إنه حسم أمره في شأن تبكير موعد الانتخابات، وأنه لن يجرؤ على الذهاب إلى انتخابات بعد أن تقر حكومته موازنة أقل من موازنة العام الحالي بأربعة بلايين دولار لتغطية العجز المتراكم.

ورأت زعيمة حزب "ميرتس" اليساري زهافه غالؤون أن تهجم نتنياهو على وزير الجيش ايهود باراك على خلفية قيام الأخير بـ "تزكية الخلاف بين نتنياهو وإدارة الرئيس باراك اوباما"، كما يقول نتنياهو، ليس سوى "لعبة إعلامية" يراد منها تعزيز مكانة باراك في أوساط مصوّتي الوسط الإسرائيلي حيال التقديرات بأن حزب "عتسمؤوت" الوسطي الذي يتزعمه باراك قد لا يجتاز نسبة الحسم. وبحسب غالؤون، فإن نتنياهو معني بمواصلة الشراكة مع باراك بعد الانتخابات المقبلة بعد أن لقيت مساعيه "لتحصين" موقع لباراك على لائحة "ليكود" الانتخابية الرفض من أوساط واسعة في الحزب. وتابعت أن باراك "سيزحف، مع حزبي (الوسط) العمل وييش عتيد، إلى حكومة جديدة بزعامة نتنياهو."

ورأى القطب في حزب "العمل" اسحق هرتسوغ أن الخلاف بين نتنياهو وباراك "هو الإثبات على أن حكومة نتنياهو بلغت نهاية الطريق وأنها تعاني نزيفاً داخلياً متواصلاً".

وكتب كبير المعلقين في "يديعوت أحرونوت" ناحوم بارنياع أن الخلاف بين نتنياهو وباراك سيُضعف الأخير، وفي الوقت ذاته يعزز مكانة نتانياهو في حزبه "ليكود"، ما سيتيح له تقليص موازنة الدفاع بدلاً من تقليص موازنات وزارات الرفاه الاجتماعي والصحة والتعليم التي لن يكون ممكناً المس بها في سنة انتخابات.