"يديعوت":طائرة الاستطلاع صنع إيراني ومرسلها قد يكون"حزب الله"

القدس المحتلة- وكالة قدس نت للأنباء
أشارت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الاسرائيلية الى ان طائرة الاستطلاع التي أسقطها اسرائيل أمس لم تنطلق من غزة وهي من صنع إيران والمسؤول عن ارسالها قد يكون "حزب الله".

وقالت: "ربما يكون الإيرانيون أنفسهم من قام بتوجيه تلك الطائرة، التي يعتقد بأنها من صنع طهران"، مشيرا إلى أن "عمل الطائرة لمسافات بعيده كهذه يحتاج لوسائل متطورة، وليس معلوما أن حزب الله يملكها حتى الآن".

ولفتت الصحيفة إلى أن "حزب الله أدخل في الماضي طائرات استطلاع لشمال إسرائيل، ولكن تشغيل تلك الطائرات لم يتطلب وسائل تنقل وقيادة كالتي تحتاجها الطائرة التي أسقطت اليوم".

وتابعت أن "إسقاط طائرة الاستطلاع اليوم هو مهمة صعبة لطائرة مقاتلة بسبب سرعتها البطيئة وحجمها الصغير، وإسرائيل أثبتت أنها مستعدة للكشف وإسقاط طائرات الاستطلاع، في أي من مراحل طيرانها".

ولفتت الصحيفة الإسرائيلية إلى أنه "على ما يبدو فإن مهمة الإيرانيين أو من ينوب عنهم في لبنان كانت فحص كفاءة نظام كشف واعتراض الجيش الإسرائيلي، وربما للكشف عن أهداف دقيقة على الأرض جنوب إسرائيل."

وعن مسار الطائرة، قالت الصحيفة: "يبدو أن طائرة الاستطلاع بعيدة المدى انطلقت بداية من الأراضي اللبنانية غربا باتجاه عمق المجال الجوي فوق البحر المتوسط، وبعدها اتخذت مسلكا على شكل حرف U ، وكان الضلع الثالث لرحلة طائرة الاستطلاع باتجاه الشاطئ فوق ساحل قطاع غزة".

وأشارت إلى أن "هذا المسلك تم اختياره بذكاء، ليس فقط لأنه يستخدم عمق المجال الجوي للبحر الأبيض المتوسط، ولكن لأنه روعي في تصميم مسار طائرة الاستطلاع أن تدخل لإسرائيل من فوق قطاع غزة، الذي تحلق في أجوائه بصورة دائمة طائرات استطلاع إسرائيلية".