مع بدء موسم قطف الزيتون .. لأول مرة زراعة غزة تنفذ برنامج مراقبة معاصر القطاع

غزة- وكالة قدس نت للأنباء
شرعت وزارة الزراعة التابعة لحكومة غزة لأول مرة بتنفيذ برنامج مراقبة معاصر الزيتون في القطاع بطاقم فني مكون من (50 ) مهندس زراعي وفني وتغطي عملية المراقبة جميع معاصر الزيتون المنتشرة في قطاع غزة وعددها 22 معصرة .

وقال مدير العلاقات العامة في وزارة الزراعة في حكومة غزة فايز الشيخ، :" إن البرنامج يهدف إلي إرشاد المزارعين وأصحاب المعاصر وجميع العاملين داخل المعاصر من أجل الوصول إلى أعلى إنتاج من الزيتون وجودة أفضل وإحصاء كميات من الزيتون والزيت".

وأضاف الشيخ في تصريح خاص لمراسل "وكالة قدس نت للأنباء" اليوم الأربعاء، أن الوزرة أعلنت اليوم الـ 10 من أكتوبر، عن بداية قطف الزيتون وتشغيل معاصر الزيت للعام الجاري .

ولفت مدير العلاقات العامة في الوزارة إلى أنه من المقرر أن يشهد يوم الاثنين المقبل 15-10-2012 حفل افتتاح موسم قطف الزيتون عرساً وطنياً يحضره وزير الزراعة ونواب المجلس التشريعي وممثلين عن البلديات ومؤسسات المجتمع المدني والجمعيات المعنية بالقطاع الزراعي إضافة إلى المزارعين .

وأوضح أن المساحة الإجمالية من أشجار الزيتون في قطاع غزة تبلغ 33790 دونما، والمساحة المثمرة 20030 دونما والمساحة غير المثمرة 13،760 دونما.

وتوقع أن يكون متوسط إنتاج الدونم هذا العام 860 كجم وأن يكون إجمالي الإنتاج 17271 طنا تخصص منها 5500 طن لغرض التخليل والباقي بما يقدر 12,00 طن تذهب للعصر وإنتاج الزيت، وتوقعت أن تغطي هذه الكمية 40% من احتياجات سكان قطاع غزة.