"شكرا قطر أوفيتي بالوعد "..لوحات على مفترقات شوارع غزة

غزة – وكالة قدس نت للأنباء
تعلق على المفترقات الرئيسية بشوارع مدينة غزة، لوحات كبيرة الحجم تحمل صوراً لمباني ومدارس قيد الإنشاء وتضم العلمين الفلسطيني والقطري كتب عليها بالخط العريض "شكرا قطر أوفيتي الوعد"، وذلك في إشارة لمشاريع إعادة الأعمار التي أعلنت قطر عن بدء تنفيذيها مؤخراً في قطاع غزة.

وتناقلت وسائل إعلامية محلية ودولية، يوم السبت، نبأ عن نية الشيخة موزة زوجة الأمير القطري حمد بن خليفة آل ثاني، زيارة غزة لمتابعة المشاريع التي تشرف عليها قطر لإعادة إعمار غزة، إضافة للإطلاع على الأوضاع الإنسانية بالقطاع، ولكن حتى هذه اللحظة لم يؤكد النبأ بشكل رسمي.

وكانت حكومة غزة التي تقودها حركة حماس قد علقت على المفترقات الرئيسية بمدينة غزة صوراً كبيرة تجمع بين الرئيس المصري محمد مرسي ورئيس وزراء حكومة غزة إسماعيل هنية، عقب زيارة الأخير لجمهورية مصر العربية، وتلقيه وعوداً بتخفيف الحصار عن القطاع.

ووصل إلى قطاع غزة نهاية الشهر الماضي وفد قطري برئاسة السفير محمد العمادي، للإشراف على بدء تنفيذ مشاريع إعادة إعمار قطاع غزة، بتكلفة مالية 224 مليون دولار، و30 مليون أخرى لمشاريع تطويرية، واقتصادية مختلفة.

أكد السفير العمادي أن دولته بدأت رسمياً بإعادة إعمار ما دمره الاحتلال الإسرائيلي خلال الحرب على غزة (2008-2009) وإقامة مشاريع أخرى بتكلفة تفوق 280 مليون دولار، وان عطاءات لأربعة مشاريع تم طرحها تشمل مشروع تصميم مدينة الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني السكنية البالغة كلفة تنفيذها 30 مليون دولار.

وأوضح العمادي أن مشروع مدينة حمد السكنية يتضمن بناء ألف وحدة سكنية ضمن مدينة متكاملة المرافق الخدمية والتعليمية من مدارس ومحال تجارية ومساحات خضراء ومستوصف ومرافق ترفيهية، مشيراً إلى أن الوحدات السكنية ستكون على شكل عمارات، كل واحدة مكونة من خمسة طوابق.

وذكر العمادي أن المشاريع الثلاثة الأخرى شملت طرح مناقصات لأهم ثلاثة شوارع في قطاع غزة، وهي شارع الرشيد الممتد لمسافة 35 كيلومتراً والبالغة كلفة تنفيذه نحو 50 مليون دولار، وشارع الكرامة الممتد لمسافة 10 كيلومترات (18 مليون دولار)، وشارع صلاح الدين الممتد لمسافة 28 كيلومتراً (60 مليون دولار).

وبين العمادي أنه سيجري خلال الأيام القريبة القادمة طرح مناقصات لجملة من المشاريع في قطاع الزراعة بشقيه النباتي والحيواني بكلفة نحو 12،5 مليون دولار ومشاريع في قطاع الإسكان بكلفة 32 مليون دولار لإقامة عشرات الوحدات السكنية.

وكالة قدس نت للأنباء رصدت بعدستها هذه اللوحات المعلقة على مفترقات شوارع غزة .