مصنعو المشروبات الغازية يقاضون سلطة نيويورك

واشنطن – وكالة قدس نت للأنباء
قام ممثلو قطاع المشروبات الغازية في الولايات المتحدة بالادعاء قضائيا على سلطات مدينة نيويورك بسبب قرارها القاضي بمنع زجاجات المشروبات الغازية والمحلاة التي تتخطى سعتها نصف ليتر في المطاعم والمدرجات ودور السينما.

وجاء في الشكوى التي تقدمت بها عدة مجموعات مهنية منها جمعية أمريكن بيفيرج أسوسييشن، أنه لا يحق للجنة المعنية بشؤون الصحة في المدينة اعتماد قاعدة مماثلة، ويعتبر المجلس البلدي في نيويورك هو وحده المخول في إقرار قوانين جديدة، وذلك بموجب قانون ولاية نيويورك.

وقالت كارولين ستارك الناطقة باسم المشتكين إن هذه الشكوى القضائية ترمي إلى دفع اللجنة المعنية بشؤون الصحة إلى الالتزام بالمسار التشريعي، مضيفة أنه اعتمد مشروع القانون بالرغم من المعارضة المتنامية في أوساط سكان نيويورك، وفقا لصحيفة "الشرق" السعودية.

وكان رئيس بلدية نيويورك منع في سبتمبر بيع زجاجات المشروبات المحلاة والغازية التي تتخطى سعتها النصف ليتر في المطاعم والمدرجات ودور السينما، في إطار مبادرة لا مثيل لها تهدف إلى مكافحة البدانة في الولايات المتحدة.

وصوتت اللجنة المعنية بشؤون الصحة في المدينة على القرار الذي تقدم به رئيس البلدية في مايو الماضي، بالرغم من موجة الاعتراض الشديدة التي أثارها القرار في أوساط مصنعي المشروبات الغازية والمحلاة.