"بصوتك عمرها"...بدء اقتراع قوى الأمن الفلسطينية في الانتخابات المحلية بالضفة

رام الله- وكالة قدس نت للأنباء
انطلقت العملية الانتخابية للهيئات المحلية اليوم لافراد الاجهزة الامنية حسب القوائم المسجلين فيها لدى لجنة الانتخابات المركزية في 11 مركز اقتراع في مدن الضفة الغربية من الساعة السابعة صباحا وحتى السابعة مساء.

وقال هشام كحيل المدير التنفيذي للجنةالانتخابات المحلية لمراسل "وكالة قدس نت للأنباء" في رام الله :"إن العملية الانتخابية تسير وفق الترتيبات التي اجرتها لجنة الانتخابات المركزية حسب الاصول ولم تسجل هناك اية تجاوزات".

وأوضح كحيل، أن هناك بعض التساؤلات من قبل القوائم الانتخابية تم التجاوب معها واعطاء الرد عليها من قبل ممثلي اللجنة، مشيرا الى ان ما نسبته 40% من افراد الامن سينتخبون اليوم فقط وعددهم 10500 عنصر بينما العدد الباقي سينتخب كل في هيئته المحلية يوم السبت المقبل مع باقي المواطنين.

وقال :" إن هناك عددا من المراقبين المحليين والدولين يشرفون على سير العملية الانتخابية ويراقبون شفافية ونزاهة هذه الانتخابات"، مضيفا بان المراقبين الدوليين موزعين على كل الدول التي لها ممثليات في فلسطين وترغب في مراقبة الانتخابات".

وتسري إجراءات الاقتراع المسبق لقوى الأمن على الهيئات المحلية التي يتجاوز عدد أفراد قوى الأمن المسجلين فيها (150) ناخب مسجل أو أكثر وذلك لضمان سرية الاقتراع، حيث سيقومون بالإدلاء بأصواتهم في المراكز المعدة لهذا الغرض، ولهذا الغرض أعدت اللجنة سجلاً خاصاً لأغراض الاقتراع المسبق منفصل عن سجلات الناخبين في يوم الاقتراع الرسمي.

وأكد كحيل بأن من ورد اسمه في سجل الاقتراع المسبق لقوى الأمن ولم يقترع في اليوم المخصص للاقتراع المسبق لن يتمكن من الاقتراع في يوم الاقتراع الرسمي حيث لن يرد اسمه ضمن السجل الانتخابي.

ومن الجدير ذكره أن اللجنة ستقوم بنشر سجلات المسجلين من قوى الأمن داخل محطات الاقتراع، وفي نهاية يوم الاقتراع تحفظ الصناديق في مراكز الاقتراع بعد إغلاقها بالأقفال البلاستيكية، ويتم تدوين أرقام الأقفال على نموذج مخصص لهذا الغرض للتأكد منها ومطابقتها عند الفرز، كما يجوز للوكلاء والمراقبين الإطلاع على هذه الأقفال وتدوين أرقامها وكذلك السماح للمراقبين الراغبين بالتناوب على مراقبة الغرف الآمنة للتأكد من سلامة الإجراءات.

وتبدأ عملية فرز صناديق الاقتراع المسبق مساء يوم السبت 20/10 بالتزامن مع بدء عملية الفرز في جميع مراكز ومحطات الاقتراع في يوم الاقتراع الرسمي، وتنطبق على عملية فرز صناديق الاقتراع المسبق جميع الإجراءات التي تضعها اللجنة بخصوص فرز صناديق اقتراع محطات الاقتراع يوم الاقتراع الرسمي