فيديو وصور.. فيلم "الوهم المتبدد" وعرض عسكري للقسام

غزة/رفح - وكالة قدس نت للأنباء
عرضت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، مساء الخميس، فيلماً وثائقياً يحكي قصة عملية" الوهم المتبدد" التي أسر فيها الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط من داخل دبابته العسكرية عام 2006.

ويروي الفيلم الذي شمل على مشاهد تمثيلية لجميع مراحل عملية "الوهم المتبدد" إضافة إلى التكتيكات التي اتبعتها المقاومة الفلسطينية فيها، التفاصيل الرسمية والكاملة لعملية أسر شاليط من التخطيط مروراً بالإعداد وصولاً إلى التنفيذ.

ويتضمن الفيلم الذي يعرض في الذكرى السنوية الأولى لصفقة تبادل الأسرى التي أبرمت بين حماس و إسرائيل برعاية مصرية إجراء مقابلات مع منفذي العملية الذين خططوا لها وشاركوا فيها، بالإضافة إلى آراء عدد من المحللين العسكريين والإستراتيجيين العرب حول العملية وطريقة إعدادها وتنفيذها.

كما يتضمن الفيلم الذي أنتجته كتاب القسام ومدته (45) دقيقة معلومات تكشف لأول مرة وأسراراً عسكرية عن عملية أسر شاليط، وإصابته أثناء أسره، والانتقال به إلى مكان الأسر خلال أقل من 60 دقيقة، وبعض المشاهد الحقيقية لعملية تسليم الجندى شاليط إلى الوسيط المصري.

وتوصلت حماس وإسرائيل عبر وساطة مصرية في 11 أكتوبر 2011 لصفقة أفرج بموجبها عن 1027 أسيراً فلسطينياً مقابل إطلاق سراح الجندي شاليط، الذي أسر في غزة لمدة خمس سنوات في عملية فدائية نفذتها مجموعة مشتركة من كتائب القسام وألوية الناصر صلاح الدين وجيش الإسلام في الـ25 من حزيران عام 2006، باقتحام موقع عسكري إسرائيلي إلى الشرق من رفح.


الفيلم:








وفي إطار احتفالها بهذه الصفقة التي يطلق عليها فلسطينياً اسم "وفاء الأحرار" وإسرائيلياً اسم "صفقة شاليط" نظمت كتائب القسام عرضاً عسكريلً في مدينة رفح جنوب قطاع غزة يحاكي عملية تسليم شاليط للوسيط المصري عبر معبر رفح الحدودي بين الأراضي المصرية والفلسطينية.

وانتشرت عشرات الجيبات التي يستقلها عناصر كتائب القسام في محيط معبر رفح وداخله في مشهد تمثيلي يعود بالذاكرة ليوم إتمام صفقة التبادل، ومن ثم عقد الناطق باسم كتاب قسام أبو عبيدة مؤتمراً صحفياً برفقة عدد من الأسرى المحررين .

كاميرا وكالة قدس نت للأنباء تابعت هذا العرض العسكري ونقلت هذه المشاهد من داخل ومحيط معبر رفح.

عدسة: عبد الرحيم الخطيب