مطالبة الجيش الاسرائيلي بالكشف عن سبب عدم اسقاط طائرة حزب الله لحظة رصدها

القدس المحتلة – وكالة قدس نت للأنباء
وصف مدير مركز الحوار الاسرائيلي، رؤوفين بدهتسهور، عملية الطائرة من دون طيار التي ارسلها حزب الله باتجاه اسرائيل، بالفشل الكبير. ودعا الجهات ذات الشأن الى الزام سلاح الجو على نشر الحقيقة التي حالت دون اسقاط الطائرة في اللحظة التي تم رصدها فوق سطح البحر، وقبل دخولها الى اليابسة.

واعتبر بدهتسهور بان ما يقوم به الجيش، حتى اللحظة، بالترويج لنجاحه في اسقاط الطائرة والسيناريوهات التي يضعها ويتدرب عليها لاحتمال تكرار هذه العملية ب"مدح الاخفاقات"، في محاولة لمنع تشكيل لجنة تحقيق في فشل رصد الطائرة ومنحها الوقت للتحليق والتقاط الصور ورصد مواقع حساسة، وقال:" عندما نكثف مدائحنا للاخفاقات يجب ان يزداد القلق لدينا. فبحسب كل مقياس مهني يعد دخول الطائرة من دون طيار الى داخل اسرائيل، بعد ان حلقت أكثر من ساعتين فوق البحر ثم نصف ساعة اخرى فوق اليابسة، يعد فشلا محرجا للجيش الاسرائيلي".

وبرأي بدهتسهور، الذي كتب مقالا يرد فيه على الحملة التي يديرها سلاح الجو للتفاخر بقدراته على رصد وملاحقة الطائرات من دون طيار، اذا لم يكن هنا اهمال ممن كان يشغل منظومة الكشف ولم يكن متيقظا لما يجري في عرض البحر، فذلك يشير الى "ثقوب" في غطاء رادار الجيش الاسرائيلي في المنطقة الغربية. كما ان الطائرة من دون طيار مرت خلال تحليقها فوق قطع بحرية لسلاح البحرية من غير ان يشاهدها أحد. وحلقت ايضا في منطقة طوافات التنقيب عن الغاز (لفيتان)، ويجب ان ينتبه الى هذا من يفترض ان يدافعوا في المستقبل عن منشآت استخراج الغاز. ان من أرسلها كان يستطيع بسهولة كبيرة ان يشحنها بمادة متفجرة ويفجرها فوق واحدة من الطوافات"، حذر بدهتسهور.

وتوجه الى قيادة الجيش مطالبا بالكشف عن سبب الكشف المتاخر للطائرة وقال:" لو كانت الطائرة محملة بمواد متفجرة لاستطاع مستعملوها ان يوجهوها نحو مركز مدينة عسقلان أو الى محطة توليد الطاقة قربها أو الى ميناء أسدود، وفي هذه الحال كان سيحدث تفجير من غير ان يكون انذار مسبق بذلك:.

ورفض بدهتسهور ادعاء سلاح الجو انه منذ لحظة رصدها علم انها لا تحمل المتفجرات وقال:"حتى لو ظنوا أنها تحمل آلة تصوير لا مواد متفجرة، رغم انه من الصعب جدا على طياري الطائرات الحربية بالنظر الى الطائرة من دون طيار في اثناء طيرانها، ان يصادقوا أو ينفوا هذا التخمين، فليس واضحا لماذا اتاحوا لها الاستمرار في الطيران وتصوير أهداف وغايات في عمق اسرائيل. وغير مقنع بتاتا التفسير القائل "لتقديرات عملياتية وتقديرات حماية بلدات تقرر اعتراضها".

واشار بدهتسهور الى ان ما يفترض ان يكون أكثر قلقا من كل شيء في قضية الطائرة من دون طيار هو عرض الفشل على انه نجاح لأنه حينما نمدح الجيش الاسرائيلي وسلاح الجو بأداء ممتاز فمن الواضح انه لا حاجة الى التحقيق وطرح اسئلة واستخلاص دروس"، على حد رأيه.

في هذا السياق دعا رئيس "منظمة المستضعفين" (الباسيج) التابعة للحرس الثوري الإيراني، العميد محمد رضا نقدي، اسرائيل الى ان تستعد لمواجهة تحليق مئات الطائرات من دون طيار في اجوائها.

ونقلت وكالة "مهر" الإيرانية للأنباء عن العميد نقدي، قوله اليوم الجمعة، لـ"الصهاينة الذين اقالوا قادتهم واصبحوا في حالة إغماء لمدة اسبوع اثر تحليق طائرة من دون طيار في اجوائهم، ان عليهم الإستعداد ليوم تحلق فيه مئات الطائرات من دون طيار من 25 طرازاً موجهة من بعد في اجوائهم".

وكان نقدي يشير الى تحليق طائرة من دون طيار بالأجواء الإسرائيلية تبنى إطلاقها حزب الله في لبنان.

واضاف نقدي "هم لا يعرفون بأية أساليب يواجهون هذه الطائرات".