محامون يطلقون حملة مجتمعية للقضاء علي ظاهرة تعاطي عقار

غزة - وكالة قدس نت للأنباء
نظمت نقابة المحامين الفلسطينيين في قطاع غزة اليوم حملة مجتمعية للقضاء علي ظاهرة تعاطي عقار "الترامادول" المدمر بشكل غير قانوني وبدون وصفة طبية.

وتأتي الحملة التي نفذها العشرات من المحامين الفلسطينيين ضمن مشروع "محامون من اجل سيادة القانون" بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي "UNDP" برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني.

وبحسب منظمون الحملة فإن الهدف من الحملة التي تستهدف قطاع الشباب في المجتمع تأتي لتعريفهم بـ"الآثار الصحية المترتبة علي تعاطي عقار الترامادول المخدر وتوعيتهم بالقوانين الفلسطينية التي تحظر تعاطيها والمتاجرة بها".

وقالت المهندسة هبة مرتجي القائمة علي المشروع "إن الحملة انطلقت من أمام مقر نقابة المحامين الفلسطينيين في القطاع بحيث تم توزيع الإرشادات والمنشورات الإعلامية علي المركبات والمارة في كافة شوارع قطاع غزة الرئيسية"، مبينة ان كافة الملصقات واللافتات التي تم توزيعها تزود المواطن بمعلومات توعية حول مخاطر تعاطي عقار "الترمادول".

وأوضحت مرتجي ان الحملة ستستهدف عدد من الجامعات والكليات الفلسطينية من بينها الكلية الجامعية التطبيقية وجامعة الأزهر وذلك بهدف تقديم الإرشادات وتوعية جميع الطلاب داخل الجامعات عبر توزيع منشورات توضح مخاطر تعاطي عقار الترامادول إضافة إلى إلصاق بوسترات وتوزيع المنشورات الصحفية عليهم.

وأضافت انه سيتم توعية وتعريف الشباب حول خطورة هذا النوع من العقار والقوانين الفلسطينية التي تجرم تعاطيه والمتاجرة به.

يشار إلى ان "الترامادول" هو عقار طبي مسكن للآلام من المستوى الثاني يتم وصفه عادة لمرضى الروماتيزم والسرطان والأورام الخبيثة، وهو يعد من المواد الافيونيه الصناعية شبيه بالمورفين ولكنه أخف.

وقد أصبح الآلاف من الشباب في غزة مدمنين على الترامادول كوصفة لتخفيف الضغوط الحياتية، حيث يقُبل العمال والطلبة وحتى المختصون على شراء كميات كبيرة من هذا العقار.