دعوة إسرائيل للانضمام لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية

نيويورك – وكالة قدس نت للأنباء
دعت المجموعة العربية إسرائيل للانضمام لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية بهدف جعل الشرق الأوسط منطقة خالية منها.

وأكد أسامة عبد الخالق، نائب المندوب الدائم لمصر لدى الأمم المتحدة باسم المجموعة العربية، على تمسك المجموعة بموقفها الثابت القاضي بأولوية التوصل لعالم خال من أسلحة الدمار الشامل، سواء كانت نووية أو كيميائية أو بيولوجية، مع إيلاء اهتمام خاص للهدف المتمثل في إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وسائر أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط.

وفي هذا الشأن، قال الوزير المفوض عبد الخالق في اجتماع اللجنة الأولى التابعة للجمعية العامة بشأن أسلحة الدمار الشامل، إنه على الرغم من تمسك المجموعة العربية بالمبادئ والأهداف المتضمنة في الالتزامات القانونية المتعلقة بهذا الأمر، إلا أن إسرائيل تستمر في موقفها الرافض للانضمام إلى معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.

وقال إن "خطة العمل المعتمدة في مؤتمر عام 2010 لمراجعة معاهدة عدم الانتشار تتضمن تدابير عملية بشأن الأركان الثلاثة للمعاهدة - نزع السلاح النووي وعدم الانتشار والاستخدامات السلمية للطاقة النووية، وترتبط هذه الأركان بخطة عمل أخرى بشأن تنفيذ القرار 1995 حول الشرق الأوسط".

واشار إلى أن هذه الخطة توفّر "فرصة غير مسبوقة لإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وسائر أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط، حيث يعكس التوازن الدقيق في تلك الوثيقة بوضوح وجود صلة مباشرة بين الحاجة إلى انضمام إسرائيل إلى معاهدة عدم الانتشار كدولة غير نووية وانضمام جميع دول المنطقة للاتفاقيات التي تحكم أسلحة الدمار الشامل الأخرى".

وأكد المتحدث باسم المجموعة العربية على أن انضمام إسرائيل كدولة غير نووية، سيؤدى إلى التوصل لوضع عالمي أكثر أمناً والحفاظ على مصداقية نظام نزع السلاح وعدم انتشاره.

وجددت المجموعة العربية التزامها بالدخول في مفاوضات جادة بشأن إنشاء المنطقة الخالية من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط، داعية إلى المشاركة الإيجابية من جانب إسرائيل ودول أخرى في المنطقة في هذه المفاوضات.