صور..رغم التشديدات العسكرية الآلاف يؤدون صلاة عيد الأضحى في الأقصى

القدس المحتلة – وكالة قدس نت للأنباء
رغم التشديدات العسكرية على مداخل وأزقة وأحياء البلدة القديمة في القدس ومنع أهالي الضفة الغربية وقطاع غزة من الوصول إليها، وغياب مظاهر ذبح الأضاحي بسبب التهديدات التي فرضتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي...أدى الآلاف من المقدسيين والوافدين من السودان صلاة عيد الأضحى في المسجد الأقصى المبارك وسط أجواء روحانية وتكبيرات تعلوا في سماء مدينة القدس المحتلة.

وامتلأت ساحات المسجد الأقصى المبارك منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة بالمصلين وشهدت الطرق المؤدية إلى المسجد كثافة بشرية في أعداد المشاة وكثافة مرورية في أعداد السيارات.

وأم بالمصلين الشيخ محمد سليم خطيب المسجد الأقصى المبارك، وقال:" نستقبل يوما أغر من أيام الله، يوما حافلا بالعبر والعظات للمسلمين، انه عيد الأضحى المبارك، عيد التكبير لنتعلم كيف تكون التضحيات في سبيل الله، وكيف الصبر على الشدائد والثوابت، وكيف يكون الثبات على المبادئ والامتحان".

وتحدث الشيخ سليم في خطبته العيد عن قصة "الذبيح إسماعيل"، التي هي رمز للامتحان والبلاء، وقال" نجح سيدنا إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام في الاختبار والامتحان فانعم الله عليهما بـذبح عظيم، ومن هنا جاءت مشروعية الأضاحي، وعرف هذا العيد بعيد الأضحى وعيد التكبير لكثرة التكبيرات فيه".

وأوضح بان ثلاثة أحكام فقهية، وهي التكبيرات أيام عيد الأضحى المبارك، ووقت نحر الأضاحي بالإضافة لشروط زيارة القبور .

وشدد في نهاية خطبته على ضرورة صلة الأرحام وإدخال الفرحة إلى قلوب الأيتام وزيارة أهالي الشهداء والجرحى والأسرى.

وعند انتهاء صلاة وخطبة العيد توجه المقدسيون للمقابر لقراءة الفاتحة على أرواح أمواتهم حاملين النخيل والورود، في حين قامت المؤسسات الخيرية بتقديم الهدايا للأطفال لرسم البهجة والسرور على وجوههم.

وأكد مقدسييون بان وجودهم على هذه الأرض اليوم في هذه المناسبة الدينية هو تعبير عن الثبات والصبر في مدينة القدس وخاصة في ظل التصعيد الإسرائيلي المستمر بحق المقدسات الإسلامية والمسجد الأقصى المبارك.

كما توجه وفد مقدسي ضم كل من المحامي احمد الرويضي مستشار ديوان الرئاسة الفلسطينية لشؤون القدس، ومسؤول ملف القدس في حركة فتح حاتم عبد القادر، وخليل التفكجي رئيس قسم الخرائط في جمعية الدراسات العربية، وحازم غرابلة، وبعض الشخصيات الوطنية والشعبية المقدسية لقراءة الفاتحة على ضريح الشهيدين عبد القادر الحسيني وفيصل الحسيني في المسجد الأقصى المبارك.

كاميرا وكالة قدس نت للأنباء رصدت أجواء اول أيام عيد الأضحى المبارك في القدس واعدت هذا التقرير المصور:

عدسة: ديالا جويحان