الغـذاء قبـل الـدواء - الحنـظـل سـمّ شـافٍ

غزة – وكالة قدس نت للأنباء
العلقم، التفاح المر، الشري، الصادي، مرارة الصحارى، القرع البري، حدج، كلها أسماء تطلق على نبات الحنظل الذي عرف منذ مئات السنين.

والحنظل نبات عشبي زاحف معمّر ينتمي إلى الفصيلة القرعية، يملك أوراقاً مثلثة الشكل، ويعطي ثماراً بحجم البرتقالة لونها أخضر قبل نضجها ثم تصبح صفراء بعده.

وهناك أنواع من الحنظل معظمها سام، فهناك الحنظل التركي الذي يحتوي على الكثير من اللب. وهناك المصري الخالي من البذور. والإسباني الذي يحتوي على القليل من اللبّ. وحنظل الموغادور.

وورد ذكر الحنظل كثيراً في الشعر العربي، وفيه قال عنترة بن شداد:

لا تَسْقني ماءَ الحياةِ بذِلَّةٍ بلْ فاسْقني بالعزِّ كاس الحنْظل

ماءُ الحياةِ بذلّـَةٍ كجَهنَّم وجهـنَّمٌ بالعزِّ أطْيـبُ منـْزل

وعن الحنظل يقول العلامة ابن سينا: زيت بذور الحنظل يفيد علاج المفاصل وعرق النسا دهاناً، وشحمه يسهل البلغم شراباً. نافع لداء الثعلبة والجذام. ورقه الغض يقطع النزيف. نافع لأوجاع العصب والمفاصل والنقرس. يمزج أصله (جذوره) مع الخل ويتمضمض به لأوجاع الأسنان، وكذلك بخور البذور لآلام الأسنان. إذا طبخ مع الزيت ينفع أمراض الكلى والمثانة. وهو من أنفع الأدوية للدغ العقرب طلاء، وهو يقطع نزف الدم، ويشفي الجذام وداء الفيل والأورام والبثور وآلام المفاصل ويصلح للبواسير.

وقال عنه ابن البيطار: ورق الحنظل يقطع النزف، نافع لأوجاع العصب والمفاصل وعرق النسا والنقرس ويسهل البلغم الغليظ، وهو أنفع الأدوية للذع العقرب. ويجب الاحتراس من الإفراط في تناوله لأنه مسهل شديد. أما داود الأنطاكي فقال فيه: الحنظل يسهل البلغم بسائر أنواعه. ينفع من الفالج - الشلل - وعرق النسا والمفاصل والنقرس وأوجاع الظهر شراباً وضماداً إذا دلكت به القدمان والركبتان، ويشفي الصداع والاستسقاء. والأجزاء المستعملة من نبات الحنظل لب ثمرته، والأوراق، والسيقان، وزيت البذور، وجذوره. كان العرب يأكلون حب الحنظل ويطلقون عليه اسم الهبيد، إذ كانوا ينقعونه في الماء ويضيفون الملح إليه، ثم ينشر تحت أشعة الشمس، ويتم تبديل الماء مرات عدة إلى أن تذهب مرارته، وبعد ذلك تدق الحبوب حتى يخرج زيته، وبعد ذلك يضاف الطحين إليه وتصنع منه العصيدة التي يتم تناولها عند الجوع فقط، وفي حال الإكثار منها تسبب الإسهال.

وللحنظل استعمالات طبية عدة، منه:

- يطرد الديدان.

- يحرض على الإسهال.

- يعالج اضطرابات العادة الشهرية.

- يستخدم في علاج البواسير.

- يحضر منه لبخات لعلاج أمراض المفاصل والروماتيزم.

- تفيد بذور الحنظل في علاج الجرب.

- يستعان به لطرد الحشرات.

- هناك بحوث حديثة تفيد بإمكان استخدام الحنظل في الوقاية أو الشفاء من سرطان الثدي.

نقلا عن/ الحياة اللندنية