ضوء أخضر أمريكي لشن عملية عسكرية على قطاع غزة

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء
أكدت صحيفة "يديعوت أحرانوت" العبرية أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما منح اسرائيل ضوءًا أخضراً لشن عملية عسكرية واسعة النطاق على قطاع غزة.

وقال إليكس فيشمان، المحلل السياسي بالصحيفة:"إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما منح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ضوءًا أخضراً لضرب غزة".

وأضاف فيشمان في تصريحات نشرتها الصحيفة :"إن تصريحات السفير الأمريكي بإسرائيل دان شابيرو التي قال فيها.. إن إسرائيل تمتلك الحق في الدفاع عن نفسها وسكانها دليل كافٍ تمامًا على تأييد أوباما لتلك العملية"، خصوصًا أن شابيرو لا يجرؤ على التفوه بتلك التصريحات دون الرجوع إلى البيت الأبيض بواشنطن.

وأشار فيشمان إلى أن شابيرو يعني أن الولايات المتحدة ستتفهم شن اسرائيل عملية عسكرية في غزة، منبها إلى أن الكرة الآن في كل ما يتعلق بتنفيذ العملية أصبح في ملعب حكومة نتنياهو وقيادة الاحتلال.

اللافت أن فيشمان، المعروف بصلاته القوية بصانعي القرار في اسرائيل، قال "إنه لم يعد أمام إسرائيل أي مناص من شن عملية عسكرية كهذه"، زاعمًا بأن حركة حماس تجاوزت خلال اليومين الماضيين جميع الخطوط الحمراء، وأظهرت اسرائيل كما لو أنها مجموعة من العاجزين على توفير الحماية المطلوبة للسكان بالمنطقة الجنوبية، الأمر الذي سيجعل من شن هذه العملية مسألة حتمية.

ونبَّه إلى وجود تخوف جدي من بعض الساسة الاسرائيليين ممن يرون أن تنفيذ تلك العملية قد ينعكس سلبيًا على الكيان، حيث سيؤدي إلى سقوط حركة حماس ومن ثم الإتيان بحكومة أكثر تشددًا منها، وبالتالي يجب على اسرائيل، والحديث لـــ"فيشمان"، الحذر وأن تحقق هدفًا واحدًا فقط من مبادرتها بالقيام بأي عملية عسكرية، وهو وقف إطلاق النار من القطاع على الكيان لأطول فترة ممكنة.

وأشار فيشمان إلى إمكانية تحقيق هذا الأمر من خلال إلحاق أضرار كبيرة بالمواقع وبنيتها التحتية وبالمواقع العسكرية التابعة لحماس والجهاد الإسلامي.