الجيش الإسرائيلي يتسلم بطارية"قبة حديدية"خامسة

القدس المحتلة- وكالة قدس نت للأنباء
أعلنت وزارة الحرب الإسرائيلية اليوم الجمعة أن سلاح الجو سيتسلم مساء غد السبت بطارية "قبة حديدية" لاعتراض الصواريخ القصيرة المدى وذلك على خلفية عملية "عامود السحاب" العسكرية المتواصلة ضد قطاع غزة.

وتوجد بحوزة سلاح الجو الإسرائيلي أربع بطاريات "قبة حديدية" نجحت في اعتراض عشرات الصواريخ الفلسطينية التي أطلقت من قطاع غزة خلال جولة التصعيد الحالية وجولات سابقة في الشهور الماضية.

وأشارت تقارير إسرائيلية إلى أن بطارية "قبة حديدية" الخامسة هي أكثر تطورا من البطاريات الأربع الأخرى وكان مقررا تسليمها بعد شهرين لكن سيتم تسليمها غدا في أعقاب تعليمات صادرة عن وزير الدفاع إيهود باراك.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الحرب الإسرائيلية أن "البطارية الخامسة التي ما زالت قيد التطوير أظهرت قدرات مثيرة للإعجاب في سلسلة تجارب متقدمة جرت قبل أسبوعين وكان يتعين تسليمها لسلاح الجو في بداية العام 2013".

وأضاف البيان أنه "في أعقاب الأحداث الأخيرة قررت وزارة الحرب إخراج البطارية من حقل التجارب ونقلها إلى ساحة القتال".وتابع أن هذه البطارية هي "الأكثر تطورا من ناحية الأداء ومجمل القدرات لمواجهة تهديدات متنوعة وغير مسبوقة".

ويشار إلى أنه منذ بدء عملية "عامود السحاب" العسكرية الأربعاء الماضي تمكنت بطاريات "قبة حديدية" من اعتراض أكثر من 140 صاروخا أطلقت من قطاع غزة باتجاه جنوب إسرائيل ويصل مداها إلى 45 كيلومترا، لكنها لم تتمكن من اعتراض 3 صواريخ سقطت أمس في منطقة تل أبيب ومدينة ريشون لتسيون بوسط إسرائيل وتبعد قرابة 60 كيلومترا عن القطاع.