استطلاع: 30% من الإسرائيليين يؤيدون عملية عسكرية برية في غزة

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء
أظهر استطلاع للرأي تم نشره اليوم الاثنين أن 30% من الإسرائيليين يؤيدون تصعيد العملية العسكرية "عامود السحاب" ضد قطاع غزة من خلال اجتياح بري، وأن شعبية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الجيش إيهود باراك ارتفعت.

ووفقا للاستطلاع الذي نشرته صحيفة "هآرتس" اليوم فإن 30% يؤيدون عملية عسكرية برية، و39% يؤيدون استمرار الغارات الجوية ضد القطاع ودعا 19% إلى السعي من أجل وقف إطلاق نار سريع ،وقال 9% إن لا رأي لهم.

وعبر 84% من المشاركين في الاستطلاع عن تأييدهم للعملية العسكرية "عامود السحاب"، و12% عن معارضتهم لها، لكن هذه النسب تثير تساؤلات كون الأقلية العربية، التي تشكل نحو 18% من سكان إسرائيل، تعارض كل عملية عسكرية تشنها إسرائيل إضافة إلى وجود نسبة من المواطنين اليهود التي تعارض هذه العملية العسكرية وإن كانت هذه النسبة ضئيلة.

وأظهر الاستطلاع ارتفاع شعبية نتنياهو وقال 55% إنهم راضون من أدائه على خلفية العملية العسكرية في غزة، فيما قال 37% إنهم غير راضين، وحصل نتنياهو على مستوى شعبية كهذا فقط عندما وافق على صفقة تبادل الأسرى مع حماس، العام الماضي، واستعاد الجندي الأسير غلعاد شاليط.

كذلك ارتفعت في الاستطلاع الحالي شعبية باراك الذي يحارب على عبور حزبه "عتصماؤوت" نسبة الحسم في الانتخابات العامة المقبلة، وقال 52% إنهم راضون عن أدائه ،بينما قال 37% إنهم غير راضين، وقال 42% إنهم يريدون رؤية باراك وزيرا للدفاع بعد الانتخابات بينما قال 41% إنهم لا يريدون أن يروه في هذا المنصب.

وقال 63% إن الانتخابات العامة القريبة في إسرائيل لم تكن الدافع لقرار نتنياهو وباراك بشن العملية العسكرية ضد غزة، بينما رأى 28% أن الدافع كان سياسيا وعلى خلفية الانتخابات.

وعبر 43% عن رضاهم من أداء وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان لكن 44% قالوا إنهم غير راضين من أدائه.

وفي حال جرت الانتخابات العامة الإسرائيلية اليوم، توقع الاستطلاع حصول قائمة "الليكود بيتنا" على 41 مقعدا في الكنيست، وحزب العمل على 21 مقعدا، وحزب شاس على 12 مقعدا، وحزب "يوجد مستقبل" 9 مقاعد ،وكتلة "البيت اليهودي والوحدة القومية" اليمينية المتطرفة على 8 مقاعد ،وحزب "يهدوت هتوراة" على 5 مقاعد.

كذلك توقع الاستطلاع أن تحصل القائمة العربية الموحدة على 5 مقاعد ،والتجمع الوطني الديمقراطي على 4 مقاعد، وحزب ميرتس على 4 مقاعد ،وحزب كديما على 3 مقاعد وكذلك الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة على 3 مقاعد ،وقائمة "عام شاليم" على 3 مقاعد أيضا.