متسناع رئيس حزب العمل سابقاً سيلعن انضمامه لليفني

القدس المحتلة- وكالة قدس نت للأنباء
من المتوقع أن يعلن الجنرال في الاحتياط "عمرام متسناع" ورئيس حزب العمل سابقاً، من خلال مؤتمر صحفي سيعقده اليوم الأحد، عن انضمامه بشكل رسمي لحزب "هتنوعا/الحركة" الجديد الذي شكلته "تسيفي ليفني".

يشار الى أن الجنرال "متسناع" تنافس قبل عام على رئاسة حزب العمل أمام شيلي يحيموفيتش وعمير بيرتس ولكنه خسر في الجولة الأولى، وفازت يحيموفيتش بزعامة الحزب، ولذلك هو قرر عدم المنافسة على مكانة في القائمة الانتخابية لحزب العمل للكنيست الـ19 والانضمام لليفني.

وأفادت صحيفة "يديعوت أحرنوت"، أن "ليفني" تبذل جهوداً مكثفة لتجنيد أعضاء من حزب كاديما للانضمام لحزبها، وقد انفصل عن كاديما حتى الآن ستة أعضاء، وحسب الصحيفة هي تحاول تجنيد أعضاء الحزب الذين بإنفصالهم سينهار حزب كاديما.

ويعتبر عمرام متسناع، جنرال في الاحتياط في الجيش الإسرائيلي، ومن القياديين البارزين في حزب العمل. قضى معظم فترة خدمته العسكرية في سلاح المدرعات وحصل على وسام البطولة من قائد الأركان في حرب تشرين (أكتوبر) 1973.

من مواليد سنة 1945 في كيبوتس "دوفرات" في الجليل. تعلم في مدرسة داخلية عسكرية، وقد كتبت "هآرتس" (الأربعاء 14 آب 2002) أنه كاد يفصل من الدراسة بعد الإمساك به يقود سيارة كوماند كار عسكرية بدون رخصة سياقة.

شارك متسناع في أربع حروب، وخلال خدمته العسكرية جُرِحَ مرتين: في حرب الأيام الستة (جُرِحَ أثناء خدمته في سلاح المدرعات)، وفي حرب 73 (أُصيبَ مجدداً أثناء القتال، وفقد صابونة رجله)، وشارك في حربي الإستنزاف ولبنان.

تدّرَجَ في سلّم الوظائف العسكرية وأصبح قائداً لكلية الضباط العسكرية، وأشرف على عملية إخلاء مستوطنة "يميت" في سيناء، بموجب معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل من العام 1979.