يديعوت: نتنياهو سيخفف حصار غزة لابعاد حماس عن ايران

القدس المحتلة- وكالة قدس نت للأنباء
أكدت صحيفة "يديعوت احرونوت" الاسرائيلية أن حكومة نتنياهو قررت اتخاذ اجراءات جذرية لتخفيف الحصار عن قطاع غزة في تغيير دراماتيكي لسياستها تجاه حركة "حماس" .

وقال المحلل العسكري للصحيفة اليكس فيشمان في مقال افتتاحي :" إن نتنياهو قرر تغيير سياسة حكومته من اسقاط حماس الى تخفيف اجراءات الحصار بصورة فاعلة املا في دفع حماس الى احضان المعسكر السني الاكثر اعتدالا وهو معسكر قطر - تركيا مصر والابتعاد عن المحور الايراني".

وأضاف فيشمان :"ان الاجراءات تتضمن السماح بالتصدير والسماح لعمال من غزة بالعمل في اسرائيل بجانب الاجراءات المتخذة حاليا بتوسيع منطقة الصيد والسماح بالحركة في منطقة الحزام الامني وادخال مواد بناء اكثر من السابق".

وتابع"الاجراءات الاسرائيلية تعني انهاء سياسة نتنياهو القديمة بفصل الضفة عن غزة او ما يعرف بحماستان موضحا "ان المحادثات التي تجري في القاهرة يراسها موفد شخصي لرئيس الوزراء وان المحادثات مع حماس تمت في احد الفنادق حيث فاوض المصريون الوفد الاسرائيلي فيما جلس وفد حماس في غرفة مجاورة".

وقال" ان نتنياهو يريد اعطاء حماس مهلة لرؤية مدى قدرتها على فرض الهدوء والتي ستستمر لمدة ستة شهور اي بعد اجراء الانتخابات الاسرائيلية والتي تعني انه سيتخلص من عبء الهجوم المنتظر عليه في حال التوصل الى اتفاق قبل الانتخابات والتي تعني فقدانه عدد من لاصوات.

واعتبر فيشمان ان قرار تل ابيب بوقف دفع المخصصات للسلطة هراء لان المؤسسة الامنية اخبرت نتنياهو بان عدم دفع عباس لرواتب 25 الف من الاجهزة الامنية يعني وقف التعاون الامني وعودة الارهاب للضفة مشيرا الى ان تكلفة فرض القانون الاسرائيلي على الضفة دون السلطة تزيد على 12 بليون شيكل سنويا .