اختتام دورة الاتحاد الدولي لكرة القدم لحكام النخبة

رام الله – وكالة قدس نت للأنباء
اختتمت دورة الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) لحكام النخبة، بالتعاون مع الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم بمشاركة 24 حكما، والتي جرت في استاد الشهيد فيصل الحسيني بمدينة الرام بمحافظة القدس، واستمرت على مدار 5 أيام.

وشكر رئيس الاتحاد جبريل الرجوب، خلال احتفال الاختتام، مسؤول التطوير التحكيمي في مكتب الفيفا في العاصمة الأردنية عمان المدرب إسماعيل الحافي، على تلبيته للدعوة لخدمة الرياضة الفلسطينية، وقطاع التحكيم، مشددا على أهمية الحكم في إنجاح الدوريات وحل المشاكل وخلق ثقافة وتكريس قيمة أن لصفارته وكلمته قدسية .

وأكد الرجوب أهمية إنشاء مدرسة للتحكيم لإيجاد حكام يسدون حاجة الاتحاد، ومرتبطا بالبعد الفني والنفسي والإبقاء على المبادرة وضبط الإيقاع بحيادية، حيث لا توجد منطقة رمادية إطلاقا في التحكيم، مشددا على ضرورة استقطاب الشابات والشبان الواعدين في كافة المدارس لنشر هذه الثقافة وتعزيز هذه الصناعة.

كما أثنى على الدور الذي تقوم به دائرة الحكام، خاصة مسؤول الدائرة وعضو مجلس الاتحاد محمد أبو صوي، لافتا إلى ضرورة إطلاق هذه المدرسة لخلق بذرة وحصد ثمارها في المستقبل، مشيرا إلى أنه سيتم تشكيل رابطة للحكام، والتي بدورها ستشكل صيغة فنية لها احترام في مكونات الرياضة وستكون نواة مشرقة في الداخل والخارج، إضافة إلى تمثيلهم في مجلس الاتحاد، حيث إن الاتحاد سيوفر الحماية للحكام ويمنحهم الفرصة للتطور مع تقديم الحوافز لهم، رافضا فكرة الاستيراد من الخارج وضرورة الاعتماد على الحكام المحليين.

من جانبه، أكد المدرب الحافي أهمية هذه الدورة التي زادت بحضور ومتابعة اللواء الرجوب في صقل موهبة الحكام المشاركين، لافتا إلى أن التطور الملحوظ سواء في عملية التدريس، وطريقة النقاش، والمفاهيم المطروحة، وهو ما سينعكس على أداء الحكام في الدوري.

واعتبر مسؤول تطوير التحكيم في الاتحاد ميشيل حنانيا أن فكرة مدرسة التحكيم تتطلب تضافر جهود الجميع والعمل كفريق واحد، منوها إلى أن الفيفا تهتم بالحكام الواعدين من سن 18 عاما، وتجري اختبارات دولية لهم حين تتراوح أعمارهم بين 22-25 عاما.

وشدد مسؤول دائرة الحكام بالاتحاد محمد أبو صوى على ضرورة منح الحكام الشباب الفرصة الكافية لصقل موهبتهم ومنحهم الثقة لإثبات جدارتهم، وهو ما يحتم على الدائرة تقييم كافة الحكام، وإجراء تغييرات جذرية.

وكرم الحافي بدروع تذكارية في نهاية الحفل، كما كرم الحكام المشاركون بشهادات الدورة.