مؤسسة كوكاكولا تتعاون مع "إنجاز العرب" في نشر برنامج

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

"أمواج فرح"
عبر كافة مجتمعات الشرق الأوسط
رام الله، فلسطين – 10 ديسمبر 2012: أعلنت اليوم مؤسسة كوكاكولا بالشراكة مع "إنجاز العرب" عن إطلاق المرحلة الثانية من برنامج "أمواج فرح"، الذي يقام حالياً خلال الفصل الجامعي الأخير من عام 2012. ويعتبر البرنامج بمثابة مبادرة تمكين الشباب من خلال تدريب طلاب الجامعات على تحديد الفرص المتاحة في مدنهم، بالإضافة إلى إلهامهم لتنفيذ المشاريع التي سيكون لها تأثير إيجابي ضمن مجتمعاتهم المحلية.
وبهذه المناسبة قال عماد الهندي، المدير العام لشركة المشروبات الوطنية لتعبئة منتجات كوكاكولا: "يتيح برنامج ’أمواج فرح‘ فرصة للطلاب لتعلم مجموعة واسعة من المفاهيم الأساسية للمسؤولية الاجتماعية للشركات والمبادئ الهامة للجاهزية للعمل".
ويحظى الطلاب عبر "أمواج فرح" بفرصة لتعلم مجموعة واسعة من المفاهيم الأساسية للمسؤولية الاجتماعية للشركات وأهم مبادئ الاستعداد للعمل. ومن خلال التدريب والتوجيه من الفريق المؤلف من موظفي نظام كوكاكولا ومتطوعين من شركة المشروبات الوطنية، شريك كوكاكولا للتعبئة في الأراضي الفلسطينية، ومن مجموعة "إنجاز العرب"، يشارك الطلاب في فعاليات ترتكز على الاستدامة وتهدف إلى إحداث تأثير إيجابي ضمن مجتمعاتهم المحلية. وعلاوة على ذلك، سيقوم الطلاب بوضع وتنفيذ مشروع لتنمية المجتمع خلال البرنامج. وقد بدأ طلاب الجامعات بالفعل في تنفيذ مشاريعهم، حيث أطلقت كلية فلسطين التقنية حملة لجمع الملابس للقاطنين في مخيمات اللاجئين، كما تنظم كلية مجتمع المراة كلية العلوم التربوية يوماً طبياً للعلاج المجاني للمرضى.

وفي هذا الإطار، قال انطوان الطيار، مدير الشؤون العامة والاتصالات في كوكاكولا الشرق الأوسط: "ستعمل مؤسسة كوكاكولا على دعم المشاريع التي تبادر كل جامعة بتنفيذها. وفي ضوء النجاح المذهل الذي حققه البرنامج خلال المرحلة الأولى، فإننا نستمر في إثراء عقول الشباب خلال المرحلة الثانية، والتي حرصنا.

فيها على التوسع وإشراك جامعات أخرى في المنطقة بهدف تعزيز تمكين الشبابوتحفيزهم على إحداث تغييرات في مجتمعاتهم."
ومن جانبها، أعربت ثريا السلطي، المدير الإقليمي لإنجاز العرب ونائب الرئيس الأعلى لمنظمة إنجازات الناشئين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عن مدى حماسها لانطلاق المرحلة الثانية من برنامج أمواج فرح بالتعاون مع كوكاكولا. وقالت: "انطلاقاً من إيماننا بأن شباب اليوم يملكون إمكانيات غير محدودة، تأتي مبادرات مثل برنامج أمواج فرح لمساعدة الشباب على إبراز مواهبهم، وفي الوقت ذاته، رفع مستوى الوعي لدى طلاب الجامعات حول الإمكانيات والفوائد التي تقدمها ريادة الأعمال على صعيدي الأفراد والمجتمعات في المنطقة."

وستقوم لجنة تحكيم، تجمع بين كل من ممثلين عن مؤسسة كوكاكولا و "إنجاز العرب" ومختلف قادة المجتمع المحلي، باختيار أفضل مشروع مجتمعي في كل من الدول المشاركة. ومع أخذ جانب الاستدامة في عين الاعتبار، ستتم عملية التحكيم خلال الأسبوع السابع من البرنامج وسيحصل المشروع الفائز على منحة لدعم تنفيذه على نطاق أوسع.

طالما دعمت مؤسسة كوكاكولا الفعاليات المستدامة في 206 دولة عبر العالم حيث تعمل شركة كوكاكولا منذ عام 1984. ويأتي إطلاق برنامج "أمواج فرح" في إطار الاستراتيجية الراسخة لكل من مؤسستي كوكاكولا و "إنجاز العرب" والهادفة إلى تمكين الشباب وتعزيز المسؤولية الاجتماعية. ويتزامن إطلاق البرنامج في الجامعات عبر كل من فلسطين والبحرين والمملكة العربية السعودية ولبنان والأردن.

ويشار إلى أنه تم إطلاق برنامج "أمواج فرح" في كل من الجامعات التالية:
• كلية فلسطين الفنية وكلية رام الله لتدريب النساء في فلسطين
• جامعة البحرين والجامعة الملكية للبنات في البحرين
• جامعة أم القرى وجامعة عفت في المملكة العربية السعودية
• الجامعة الأمريكية في بيروت والجامعة اللبنانية الأمريكية في لبنان
• جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا والجامعة الألمانية الأردنية في الأردن
للمزيد من المعلومات حول البرنامج، يرجى زيارة الموقع التالي: www.ripplesofhappiness.com

عن إنجاز العرب
توظف "إنجاز العرب" توجيهات وإرشادات قادة الأعمال العرب للمساعدة في تشجيع ثقافة إنشاء مبادرات الأعمال والمشروعات الخاصة المبتكرة بين الشباب العربي.

وتعمل إنجاز العرب في 14 بلداً في أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA)، وهي تتألف من مجموعة من الإدارات المحلية، تتعاون مع الشركات المتطوعة ووزارات التربية والتعليم، من أجل توفير التعليم والتدريب للشباب العربي بأسلوب عملي مباشر في مجال الإعداد للأعمال وتوفير المعرفة المتعلقة بالإدارة المالية والريادة وإنشاء المشاريع الخاصة.

وتعد إنجاز العرب المنظمة الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي تسعى لتزويد الطلاب بمهارات تجارية عملية كجزء من المناهج التعليمية النظامية. وتقدم برامج إنجاز العرب للطلاب سلسلة متصلة من الفرص التعليمية، التي تقوي لديهم مهارات الابتكار وتعمِّق فهمهم لعالم الأعمال، وتمنحهم مؤهلات تخصصية تمكنهم من النجاح في الاقتصاد العالمي.

وبموازاة ذلك، فإنها تعزز شعور المسؤولية لدى قادة الأعمال بما يدفعهم لاستثمار مواردهم في مستقبل شباب المنطقة، ليكونوا المرآة التي يرغبون برؤية العالم من خلالها، عبر توجيههم ودفعهم لإظهار قدراتهم الكامنة كاملة. ومنذ انطلاقها في العام 2004، أفادت برامج إنجاز العرب أكثر من مليون طالب، وشارك فيها نحو 21,000 متطوع.

تقوم مجالس الإدارة المحلية بقيادة عمليات إنجاز في البلاد المختلفة، في حين يقوم مجلس إدارة إنجاز العرب الإقليمي بوضع الإستراتيجية العامة وإدارة المنظمة. وتضم هذه الهيئات كبار رجال الأعمال في المنطقة ممن يشاركون المنظمة رؤيتها لمستقبل الشباب العربي.

يذكر أن "إنجاز العرب" عضو في منظمة إنجازات الناشئين حول العالم (JA Worldwide).

عن منظمة إ (JA Worldwide™)
JA Worldwide™ هي أكبر منظمة في العالم مكرسة لإعداد وتشجيع الشباب على تحقيق النجاح في الاقتصاد العالمي. وهي تتم هذه السنة 91 عاماً على تأسيسها، قامت خلالها بتوفير التعليم العملي المباشر في العلوم المالية وإنشاء المشاريع والإعداد للأعمال لأكثر من 9.8 مليون طالب سنوياً. ومن خلال مكاتبها المحلية المنتشرة في 123 بلداً – وشبكة واسعة من الشركاء من القطاعين العام.

والخاص – فإن منظمة إنجازات الناشئين حول العالم تدير الأعمال التطوعية لقطاعات الأعمال في أنحاء العالم، من أجل توفير التعليم داخل المدرسة وخارجها، ومنح الطلاب الأدوات التي يتحاجون إليها اليوم للنجاح غداً. للمشاركة، يرجى زيارة الموقع www.jaworldwide.org.

نبذة عن شركة كوكاكولا
كوكاكولا (رمزها في بورصة نيويورك: KO) هي أكبر شركة مشروبات غير كحولية في العالم، حيث تنعش المستهلكين حول العالم بما يقارب 500 من المشروبات الغازية وغير الغازية. فبالإضافة إلى "كوكاكولا"، التي تشتهر بأنها العلامة التجارية الأعلى قيمة في العالم، تضم الشركة 15 علامة تجارية تصل قيمة كل منها إلى مليار دولار، وهي تشتمل على "دايت كوك" و"فانتا" و"سبرايت" و"كوكاكولا زيرو" و"فيتامين ووتر" و"باوريد" و"مينيت مايد" و"سمبلي" و"جورجيا" و"ديل فالي". كما تتمتع الشركةُ بالمركز الأول على المستوى العالمي في صناعة المشروبات الغازية غير الكحولية والقهوة الجاهزة للشرب والعصائر ومشروبات الفاكهة. ومن خلال أضخم منظومة لتوزيع المشروبات في العالم، يستمتع المستهلكون عبر أكثر من 200 بلد بمشروبات شركة كوكاكولا بمعدل 1.8 مليار مشروب يومياً. وانطلاقاً من التزام شركة كوكاكولا الراسخ ببناء مجتمعات محلية مستدامة، فإنها تركز على المبادرات التي تهدف إلى الحفاظ على البيئة، ودعم أساليب الحياة الصحية والمفعمة بالمرح والنشاط، وتوفير بيئات عمل آمنة ومتكاملة لشركائها، وتعزيز التنمية الاقتصادية في المجتمعات المحلية التي تعمل بها. وجنباً إلى جنب مع الشركاء من شركات التعبئة، تتمتع شركة كوكاكولا بمركز ضمن أفضل 10 شركات خاصة في العالم، حيث لديها أكثر من 700,000 من العاملين. لمزيد من المعلومات، الرجاء الاطلاع على مسيرة كوكاكولا عبر الرابط www.thecoca-colacompany.com، أو اتبعونا على موقع "تويتر" عبر twitter.com/CocaColaCo، أو تفضلوا بزيارة مدونتنا، Coca-Cola Unbottled عبر www.coca-colablog.com.

نبذة عن مؤسسة التعليم لأجل التوظيف الاردنية:
مؤسسة التعليم لأجل التوظيف الأردنية هي مؤسسة اردنية غير ربحية تأسست سنة 2006 وهي مؤسسة حليفة لمؤسسة التعليم للتوظيف والتي مقرها الولايات المتحدة الأمريكية، تقوم رؤية مؤسسة التعليم لآجل التوظيف الاردنية على ايجاد فرص عمل للشباب الأردني من خلال برامج تدريبية مهيأة لمتطلبات السوق العمل الأردني .
تعمل المؤسسة على تنفيذ البرامج التدريبية تلبية لطلب القطاع الخاص لملئ فجوة المهارات التي توجد بين الخريجين من الجامعات الاردنية ،المعاهد ، المدارس والمهارات التي يتطلبها سوق العمل.

حيث يتم تنفيذ هذه الرؤية من خلال تطوير وتنفيذ برامج تعليمية تدريبية عالية الجودة تستهدف الشباب والشابات لتحسين المهارات التي يطلبها سوق العمل الأردني كما وتعمل على التدريب على مهارات متخصصة في القطاعات المختلفة لتجعل الشباب يُقبل على السوق المحلي ولتأمينهم بفرص العمل والنجاح فيه ولتحقيق مستوي أعلى من المعيشة.

قامت مؤسسة التعليم لأجل التوظيف الاردنية بتدريب 2400 شاب وفتاة منذ تأسيسها وحتى تاريخه
موّفرة وظائف ل 82.2 % مِنْ الشبابِ الخريجين، ومعدل الاحتفاظ والاستمرار بالوظائف لمدة ستة أشهر هو ما نسبته 86% وذلك بمساعدة برامج دعم ومتابعة خاصة للخريجين وبتأسيس شبكة خريجين ناشطة.

تختلف برامج المؤسسة باختلاف القطاع الاقتصادي المستهدف والمستوى التعليمي للمشاركين، للمؤسسة نموذجين تدريبيين:
الأول: تدريب خريجي الجامعات العاطلين عن العمل، ومن ثم الحاقهم بالعمل في القطاع الخاص من خلال الترتيب المسبق مع هذا القطاع لتوفير شباب مدربين ومؤهلين للعمل معه حيث ما يكون القطاع الخاص هو الداعم الأكبر لمثل هذا النوع من التدريب.
الثاني: تدريب الشباب الذين لم ينهوا تعليمهم أو لم يحالفهم الحظ فيه وغالبا ما يكون هؤلاء الشباب من أسر فقيرة أو من مناطق تصنف على أنها جيوب فقر، حيث يتم تدريبهم وإلحاقهم بالعمل في القطاع الخاص، وغالبا ما تكون الجهات الداعمة لهذا النوع من التدريب هي الوزارات والجهات الدولية المانحة .

للاستفسارات الصحفية حول كوكاكولا الشرق الأوسط، الرجاء التواصل مع:
انطوان طيار
مدير الشؤون العامة والاتصالات
كوكاكولا الشرق الأوسط
رقم الهاتف: +97144444614
البريد الإلكتروني: [email protected]

هيا شناتة
ميماك أوجيلفي أند ماذر
البريد الإلكتروني: [email protected]
رقم الهاتف: +97143050321