البدء في إعداد خطة تنموية إستراتيجية لبلدية القرارة

خان يونس – وكالة قدس نت للأنباء
بدأت بلدية القرارة شمال محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة، أمس، بإعداد خطة تنموية إستراتيجية للبلدية تستغرق فترة ستة شهور وتستمر للسنوات الأربعة القادمة، وذلك بهدف الارتقاء بأداء العمل البلدي.

جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمها مركز التنمية البشرية المستدامة بالتعاون مع مركز الهندسة والتخطيط في قاعة الاجتماعات بمقر البلدية بحضور مدير الفريق الاستشاري سعيد أبو جلاله وأعضاء الفريق"رجب السراج، أكرم العجلة، رائد أبو مطلق", ومن مركز الهندسة والتخطيط أنعام أبو شماله وبمشاركة رئيس البلدية عبد الرحيم العبادلة، ونائبه أديب سويدان، وعدد من أعضاء المجلس ورؤساء الأقسام.

وكانت البلدية حصلت مؤخراً على موافقة من صندوق البلديات في البدء بتنفيذ مشروع "تطبيق رزمة بناء القدرات للتخطيط التنموي الاستراتيجي" الذي ينفذه الصندوق بالتعاون مع ائتلاف شركات استشاريه متخصصة يقودها معهد التنمية البشرية المستدامة.

وتحدث رئيس البلدية خلال الورشة عن أهمية هذا الانجاز المتمثل في إعداد خطة إستراتيجية للبلدية حيث تعد بمثابة خارطة طريق للسنوات الأربعة القادمة، موضحاً أنها تساعد في النهوض بواقع المدينة من الناحية الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والبيئية.

وقال بان وضع خطة إستراتيجية سيؤدي إلى تحسين طبيعة الخدمات المقدمة للمواطنين وكذلك في تحديد أولويات المشاريع المهمة للمدينة حيث يساعد ذلك في الانتقال من مرحلة تقديم الخدمات إلى مرحلة الشراكة في التنمية.

وثمن رئيس البلدية دور صندوق البلديات على حرصه الشديد في تحسين أداء البلدية وفقاً للأسس العلمية والمهنية المعمول بها في كثير من الهيئات المحلية التي تنتهج مبدأ التخطيط الاستراتيجي كأساس لها في ترتيب أولوياتها ومشاريعها المستقبلية.

بدوره بين أبو جلاله خلال الورشة المفهوم العام للتخطيط التنموي الاستراتيجي وأهميته بالنسبة للهيئات المحلية، مشيراً إلى الفترة الزمنية التي وضعت للانتهاء من إعداد الخطة وماهية التخطيط بمراحله وخطواته والإجراءات التي سيتم اتخاذها خلال فترة إعداد الخطة.

وتطرق إلى دور المجتمع المحلي ومؤسساته بالمشاركة في إعداد الخطة من خلال تشكيل لجان متخصصة ستعمد إلى دراسة الوضع العام القائم وتشخيصه لمعرفة الرؤية المستقبلية التي سيتم على أساسها وضع هذه الخطة ووضع الحلول الممكنة لهذه القضايا خلال الأربع سنوات المقبلة قدر الإمكان.

من ناحيته، بين العجلة طبيعة عمل اللجان الرئيسية الثلاثة المتمثلة في لجنة التخطيط التنموي الاستراتيجي ولجنة البناء المؤسسي وفريق التخطيط الأساسي، ولفت إلى الفئة المكونة لهذه اللجان من موظفي وأعضاء وكوادر البلدية للوصول إلى مخرجات واقعية لتلك الخطة.

وأشار إلى أن الخطة التي تم الخروج بها كانت خطة واقعية بالإجمال وشامله لكافة القطاعات المختلفة في مناطق البلدية، مشددا أن صندوق تطوير البلديات يولي أهمية كبيرة في وضع خطط إستراتيجية لكافة البلديات.