كوخافي بحث في أوروبا سراً منع وصول السلاح الكيماوي لحزب الله

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء
كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" النقاب عن أن رئيس هيئة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي افيف كوخافي قد قام بزيارة سرية لعدد من الدول الأوروبية خلال الأسبوع الماضي بهدف دراسة الأوضاع الأمنية في سوريا لا سيما السبل الكفيلة بمنع سقوط الأسلحة الكيماوية النظامية في أيدي مسلحي حزب الله.

وبحسب الصحيفة فإن هناك ثمة قلق إسرائيلي من احتمال تركيب رؤؤس نووية على صواريخ بعيدة المدى التي يمتلكها حزب الله والذي سيقوم بإطلاقها على البلدات الإسرائيلية المأهولة بالسكان.

وأوضحت الصحيفة إلى أن إسرائيل والدول الأوروبية وأمريكا يراقبون عن كثب الأوضاع الجارية في سوريا وأعربوا عن مزيد من القلق إزاء محاولات نظام الأسد نقل مستودعات الأسلحة الكيماوية وإمكانية استخدامها ضد الثوار في سوريا أو ضد أي دولة أخرى بما فيها إسرائيل.

وأشارت الصحيفة إلى أن جهاز الاستخبارات الإسرائيلي قد عزز من تعاونه مع نظرائه في العالم خصوصاً أمريكا وأوروبا، كما أنه ووفقاً للصحيفة فإن اجتماعات طويلة يعقدها المسئولين الإسرائيليين لمناقشة الأوضاع الجارية في سوريا.
ويشار إلى أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو قد حذر أكثر من مرة أن إسرائيل لن تقبل بنقل الأسلحة الكيماوية والتي من الممكن أن تغير المعادلة في المنطقة، وبحسب التقديرات تم وضع عدة سيناريوهات لأي تطور متوقع.
الجدير بالذكر أن صحيفة الساندي تايمز البريطانية قد نشرت مطلع الأسبوع الحالي أن مجموعات إسرائيلية تعمل فعلياً على الأراضي السورية بهدف المراقبة عن قرب عما يدور بمستودعات السلاح الكيماوي.