جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني تحتفل بيوم المعاق العالمي

خان يونس - وكالة قدس نت للأنباء

نفذت الجمعية في خان يونس برنامجا احتفاليا في الذكرى العالمية للمعاق , وذلك ضمن سلسلة فعاليات وأنشطة تتعلق بذوي الإعاقة في قطاع غزة , حيث تحرص جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني على تنفيذها كل عام احتراما و تقديرا لدور ذوي الإعاقة , ولدعم حقوقهم في المجتمع.

وتجدر الإشارة إلى أن دائرة التأهيل في مدينة الأمل التابعة للجمعية قد أعلنت في اليوم الأول عن مسيرة حاشدة شارك فيها العشرات من ذوي الإعاقة في المنطقة الجنوبية , حيث جابت ميادين المحافظة وتوجهت إلى كلا من مقري الشئون الاجتماعية و بلدية خان يونس .

فيما تم تنظيم يوم رياضي موسع نفذ في الصالة الرياضية في مدينة الأمل , شمل ماراثون للعديد من اللاعبين ذوي الإعاقات , حيث انطلق المشاركون في السباق من مقر الشئون الاجتماعية في خان يونس إلى مقر فرع الجمعية .

هذا ويتضمن البرنامج العديد من الفعاليات التي شارك بها ذوي الإعاقة في المجتمع , كزيارة المؤسسات الخدماتية المتنوعة للتعريف بحقوقهم وتوزيع كتيب خاص بقانون المعاق الفلسطيني , إضافة لعقد أيام دراسية وورش عمل تتناول حقوق المعاقين والقوانين المحلية و الدولية الخاصة بهم , وتنظيم عروض مسرحية وأغاني هادفة , والمشاركة في نشاطات إذاعية في المدارس , كما سيتم إقامة احتفال مركزي في نهاية البرنامج في العشرون من الشهر الحالي , بمشاركة ذوي الإعاقة .

من ناحيتهم أكد المشاركون من ذوي الإعاقة بان هذه النشاطات تساهم في تعزيز ثقتهم بأنفسهم , مقدمين شكرهم العميق لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني على تخصيصها هذا البرنامج الضخم من اجل إحياء ذكرى يوم المعاق العالمي .

وعلى الصعيد ذاته أشار جهاد أبو حطب المدير الإداري لمدينة الأمل لتنمية القدرات إلى أن هذه الفعاليات تأتي ضمن سعي وحرص الجمعية على دمج ذوي الإعاقة في المجتمع , وتشجيعهم وتعزيز قدراتهم الإبداعية و المهنية , وبان إحياء الجمعية لليوم العالمي للمعاق هو بمثابة دعم لحقوق ذوي الإعاقة , حيث تولي لهم جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني اهتماما خاصا في كافة برامجها .

هذا وأوضح حسن نصار القائم بأعمال مدير دائرة التأهيل بان هناك مشاركة فعالة من ذوي الإعاقة في ما يتم تنفيذه من فعاليات وبرامج , مشيرا إلى أن هذه الخطوات تساهم في الدفع باتجاه تطبيق القانون رقم 4 لعام 1999 و المتعلق بحقوق المعاق الفلسطيني .