دراسة: نقص في الإرادة السياسية لتغيير القوانين الخاصة بجرائم "الشرف"

رام الله- وكالة قدس نت للأنباء

أشارت دراسة بعنوان "العنف القائم على أساس النوع الاجتماعي في الأرض الفلسطينية المحتلة" إلى وجود نقص عام في الإرادة السياسية في دولة فلسطين المحتلة من أجل إجراء التغييرات اللازمة لمكافحة العنف ضد المرأة وخاصة ما يسمى "جرائم الشرف".

جاءت الدراسة ضمن برنامج الأهداف الألفية التنموية لتمكين المرأة والمساواة في النوع الاجتماعي والتي نفذها مركز بيسان للبحوث والإنماء.

وأكدت الدراسة أن هذا النقص في الإرادة حال دون دعوات الاصلاح القانوني الذي من شأنه أن يضمن معاقبة مرتكبي العنف ضد المرأة وخاصة في الحالات التي تنطوي على الضغوطات الاجتماعية مثل ما يسمى بشرف العائلة. وطالبت الدراسة القوانين والسياسات أن تحسن من فعالياتها في فلسطين لضمان نجاحها في حماية النساء من العنف.

واعتبرت أن القتل على خلفية الشرف ظاهرة تتزايد لاسيما في العقد الأخير وأن ما يسمى جرائم الشرف تسجل قانونياً على أنها حالات قتل غير معروفة في النظام البيروقراطي بسبب قدرة الجاني على تغطية جريمته، كما أشارت إلى أقوال العديد من الباحثين بأن هذه الجرائم تسجل رسمياً على أنها ذات دوافع اقتصادية.

وكشفت مقابلات الدراسة مع النساء أن ظاهرة القتل على خلفية ما يسمى بالشرف أكبر بكثير مما يسجل رسميا، وأن العديد من النساء تم تهديدهن بالقتل أو قتلن فعلاً وأنهن أيضاً ضحايا اغتصاب أو اعتداء جنسي في العائلة وهو ما يطلق عليه سفاح القربى، وأكدت أيضاً أن المرأة في حالات عديدة كانت ضحية مزاعم غير صحيحة تتعلق بسلوكها وأن أكثر الجرائم تحصل في القرى، وأنها تحدث في العائلات المسلمة والمسيحية.

وأشارت الدراسة إلى أبحاث مثل الذي أعده شلهوب كيفوركيان والذي أكد أن نظام القضاء الجنائي فشل في حماية الحقوق الانسانية والقانونية لضحايا جرائم الشرف، وأن هذا النظام غير قادر على معارضة التمييز بين الجنسين بالسماح للإشاعات أن تصبح دليلاً.

وأوضحت الدراسة خطورة كون أن اقرار العائلة النووية أو العشيرة أمام القضاء أن جريمة ما، هي جريمة شرف يؤدي إلى تخفيف العقوبة مشيرة إلى ان القوانين في فلسطين هي انعكاس للنظام القضائي والذي تغلب عليه الثقافة الفلسطينية التي يسيطر عليها الذكر وتفسر كيف تخفف المدونات القانونية عبء جرائم الشرف وتشجعهم باستمرار.

ومن الجدير ذكره أن حملة شبابية على الفيسبوك بعنوان "معا لاستصدار قرار رئاسي يجرم قتل النساء في فلسطين" أطلقت مؤخراً لمطالبة الرئيس وبشكل عاجل تغيير القوانين التي تخفف عقوبة القاتل على خلفية ما يسمى بالشرف كي لا تقتل امرأة أخرى لأسباب أثبتت معظم القضايا أنه ليس لها علاقة بالشرف. ( رابط الحملة: http://www.causes.com/causes/801230- )