برنامج غزة للصحة النفسية يبدأ بتدريس الدفعة الخامسة عشر لطلبة الدبلوم العالي في الصحة النفسية المجتمعية

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

بدأت دائرة التدريب والبحث العلمي ببرنامج غزة للصحة النفسية فعاليات تدريس الدفعة الخامسة عشر لطلبة الدبلوم العالي في الصحة النفسية المجتمعية بمشاركة 17 طالب وطالبة من تخصصات الطب، وعلم النفس، والإرشاد النفسي، وعلم الاجتماع، والتمريض، والعلاج الطبيعي، وذلك في مقر دائرة التدريب بمركز دير البلح المجتمعي التابع للبرنامج.

وينقسم برنامج الدراسة في الدبلوم إلى جزأين الأول نظري ويشمل على 12 مساقاً نظرياً متخصصاً ومدته 36 ساعة معتمدة يقوم بالتدريب فيها مختصين من برنامج غزة والجامعة الإسلامية، أما الجزء الثاني فهو الجزء العملي ويشمل على 12 ساعة معتمدة يقوم خلالها الطلاب بالتدرب على رؤية ومتابعة الحالات والمشاركة في الأنشطة المجتمعية وذلك في المراكز المجتمعية الثلاث التابعة للبرنامج.

وافتتح اليوم الأول للدراسة د. ياسر أبو جامع مدير إدارة التدريب والبحث العلمي بالتعريف بالبرنامج ونشاطاته وأهدافه والتعريف بالدبلوم العالي للصحة النفسية المجتمعية.

وقدم أ. د. محمد الحلو من الجامعة الإسلامية المحاضرة الأولى في مساق نمو وتطور الأطفال والذي يشارك فيه الأستاذ/ محمد الزير ماجستير علم نفس منسق البرامج المجتمعية ببرنامج غزة.

و الجدير ذكره أن برنامج الدبلوم العالي الذي بدأت الدراسة فيه عام 1997 والتحق فيه 14 دفعة، يتم تنفيذه بالشراكة بين دائرة التدريب والبحث العلمي ببرنامج غزة وكلية التربية بالجامعة الإسلامية، ويهدف إلى إعداد و تأهيل الملتحقين بالدبلوم للحصول على الدرجة العلمية العليا في مجال الصحة النفسية، وكذلك تنمية الوعي لدى المنتسبين وتشجيعهم على الخوض في المفاهيم النظرية في الصحة النفسية المجتمعية وحقوق الإنسان، والتدريب العملي المكثف الذي يمكن المشاركين في هذا الدبلوم من اكتشاف مهاراتهم الشخصية إضافة إلى إكساب المنتسبين الكفاءات المهنية في مجال الصحة النفسية.