2600 وحدة سكنية استيطانية جديدة في القدس الشرقية

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء
وافقت لجنة تخطيط اسرائيلية على بناء 2610 وحدات سكنية استيطانية في حي جيفعات هامتوس الاستيطاني في القدس الشرقية المحتلة، كما اعلنت منظمة غير حكومية اسرائيلية.

وقال داني سايدمان رئيس منظمة "القدس الدنيوية" لوكالة فرانس برس "لقد تحدثت مع نائب رئيس البلدية وقال لي انه تمت الموافقة على 2610 وحدات سكنية استيطانية".

وتقول المنظمات الحقوقية ان الخطة تنص على بناء اكثر من الفي وحدة استيطانية في ما يعد اول حي استيطاني جديد في القدس الشرقية منذ 12 عاما.

ولم يتم حتى الان اي بناء على موقع هذا الحي الاستيطاني الموجود جنوب القدس الشرقية قرب مدينة بيت لحم في الضفة الغربية.

وكانت منظمة "القدس الدنيوية" قالت الثلاثاء انه في حال اعطت اللجنة الضوء الاخضر لهذا المشروع فانها ستكون المرحلة الاخيرة من عملية الموافقة وسيكون من المتوقع ان يبدأ البناء "في غضون اسابيع او بضعة اشهر".

ومن ناحيته،اكد ليؤر اميحاي من حركة السلام الان المناهضة للاستيطان ان هذه الموافقة نهائية.

وقال اميحاي "رسميا هذا القرار هو الاخير، فلا يوجد لجان اضافية لتوافق عليه، وهناك فترة 15 يوما ليصبح ساري المفعول وبعدها سيكون بالامكان البدء باصدار العطاءات".

وسيكون البناء في "جيفعات هامتوس" بداية البناء لاحدث حي استيطاني في القدس الشرقية المحتلة منذ بدء البناء في "هار حوما" (جبل ابو غنيم) عام 1997 خلال تسلم رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتانياهو رئاسة الحكومة.

واعتبرت حركة السلام الان ان البناء في "جيفعات هامتوس"، "سيغير في قواعد اللعبة" ومن شأنه ان يغير كثيرا في الحدود بين اسرائيل واي دولة فلسطينية مستقبلية.

واعلنت الخطط للبناء في "جفعات هامتوس" في كانون الثاني/يناير 2008 خلال عهد حكومة ايهود اولمرت واخذ المشروع طريقه الى التنفيذ عبر عمليات طويلة من الموافقات.

واحتلت اسرائيل القدس الشرقية عام 1967 وتعتبر القدس بشطريها "عاصمتها الابدية والموحدة" ولا تعتبر البناء في الجزء الشرقي منها استيطانا، في حين يعتبر الفلسطينيون القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية وينددون دائما بالاستيطان في الشطر الشرقي من المدينة.

ويقيم اكثر من 340 الف مستوطن اسرائيلي في مستوطنات بالضفة الغربية المحتلة وهو رقم في تزايد مستمر.
كما يقيم نحو مئتي الف اخرين في اكثر من عشرة احياء استيطانية في القدس الشرقية المحتلة.