إسرائيل تتراجع عن مصادرة 2.400 دونم من أراضي أريحا

القدس المحتلة- وكالة قدس نت للأنباء
كشفت صحيفة "هآرتس" الثلاثاء عن فشل مخطط إسرائيل، يهدف إلى الاستيلاء على نحو 2.400 دونم من الأراضي الفلسطينية، المزروعة بالتمور بالقرب من مدينة أريحا بالضفة الغربية.

وأوضحت صحيفة "هآرتس" أن المسئول عمّا يسمى بـ"أملاك الغائبين" في الإدارة المدنية بالضفة الغربية، كان قد أخطر 12 مزارع فلسطيني بإخلاء أرضهم خلال 45 يوماً من تاريخ الإخطار، بإدعاء أنهم لا يملكون الحق في زراعتها.

وفي المقابل قدم المزارعون الفلسطينيون، الذي يعمل أغلبهم في زراعة التمور، وثائق للإدارة المدنية، تثبت أنهم استأجروا هذه الأراضي، والتي تعتبر جزء من 5.469 دونماً مسجلة على اسم وقف النبي موسى منذ القرن الثالث عشر بطريقة رسمية.

وجاء في الاستئناف الذي قدمه وكيل أصحاب الأراضي المحامي "توفيق جبارين"، "أنه في شهر شباط من العام 1964 إبّان الحكم الأردني تم تسجيل هذه المنطقة على اسم الوقف الإسلامي، وأن أكثر من نصف مساحة هذه الأراضي موجود في المنطقة المسماة “A” الواقعة تحت السيطرة الفلسطينية الكاملة”.

وفي أعقاب الاستئناف وقبل أسبوع من موعد الإخلاء أعلن المفوض على أملاك الغائبين، عن إلغاء هذا القرار، وكتب المحامي" آساف شتيرن" المكلّف بملف الأملاك الحكومية والمهجورة "بعد الفحص ومراجعة الوثائق التي قدّمها أصحاب الأراضي، تقرر مراجعة أوامر المصادرة بشكل أكثر عُمقاً، وعليه لن يتم تنفيذ أوامر الإخلاء، واعتبار هذه الأوامر ملغاة".