رئيسة ميرتس: الاعتراف بفلسطين مصلحة قومية لإسرائيل

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء
أكدت زهافا جلئون رئيسة حزب ميرتس الإسرائيلى اليساري المعارض أنه يتعين على إسرائيل الاعتراف فورا بدولة فلسطينية، مشددة على أن ذلك يعد كونه مصلحة قومية لاسرائيل، مطالبة بالعمل مع الفلسطينيين من أجل إيجاد بديل لاتفاقات أوسلو.

وقدمت جلئون فى تصريحات أدلت بها خلال مؤتمر صحفى لتقديم البرنامج الدبلوماسى للحزب ونقلتها صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية على موقعها الإلكترونى، حزب ميرتس على أنه آخر سند لمعسكر السلام.

وأضافت "أن عامة الشعب الإسرائيلى تريد السلام وتعتقد أنه بمقدورنا التوصل لحل بدلا من سياسات رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو التى ستتسبب فى انتفاضة ثالثة".

وأوضحت أنه بموجب خطة الحزب، ستجرى إسرائيل مفاوضات مع السلطة الفلسطينية للتوصل لاتفاقات بشأن الأمن والاقتصاد والمياه وغيرها من القضايا من أجل إيجاد بديل دائم لاتفاقات أوسلو حتى بدء مفاوضات حول اتفاق الوضع النهائى.

وقالت إنه على إسرائيل أن توافق على تجميد بناء المستوطنات وإطلاق سراح السجناء الفلسطينيين وإزالة نقاط التفتيش فى الضفة الغربية، موضحة أن الهدف سيكون التوصل إلى نهاية للنزاع بين الجانبين خلال أربعة أعوام.

ولفتت زعيمة حزب ميرتس إلى أن الخطة تطالب بتأسيس رباعية إقليمية" تتشكل من مصر والمملكة العربية السعودية وتركيا والأردن على غرار الرباعية الدولية المكونة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى والأمم المتحدة وروسيا.

وأوضحت أن هذه الرباعية ستتعامل مع المفاوضات بين الجانبين وستعمل جنبا إلى جنب مع المندوبين من الجامع العربية لفحص تنفيذ مبادرة السلام العربية لعام 2002.