تقرير: 278 شهيد و 2158 جريح في قطاع غزة خلال عام 2012

غزة – وكالة قدس نت للأنباء
أصدر مركز المعلومات الصحية الفلسطيني التابع لوزارة الصحة بغزة تقرير احصائي للعدوان الاسرائيلي الغاشم ضد المدنيين العزل في محافظات قطاع غزة للشهداء والجرحى خلال العام 2012.

وأفاد التقرير أن إجمالي عدد الشهداء (278)، منهم (189) شهيدا ارتقوا خلال عدوان الأيام الثمانية خلال شهر نوفمبر الماضي، وكان عدد الذكور (251) شهيد والإناث (27) شهيدة، فيما بلغ عدد الإناث فوق 18 عام من الشهداء (13) شهيدة كما وبلغ عدد الأطفال من الشهداء الأقل من 5 سنوات (18) شهيد.

وافاد التقرير أن إجمالي الجرحى بلغ عددهم (2158) مصاب (منهم 1526 مصابا خلال حرب الثمانية أيام)، وقد شكل عدد الذكور (1641) مصاب بينما الإناث (517) مصابة.

واشار التقرير أن عدد الإناث فوق 18 عام من المصابين بلغ (322) مصابة كما و بلغ عدد الأطفال الأقل من 5 سنوات من المصابين (212) مصاب.

ومن جانبه افاد د.اشرف القدرة الناطق بإسم وزارة الصحة بغزة ان عدد الشهداء مقارنة مع العام الماضي عام 2011 الذي استشهد فيه (114) موطن كان من بينهم (2) من السيدات و(13) طفل حسب هذا التقرير فان العدد مرتفع "بسبب التصعيد الإسرائيلي الهمجي لاجتياحه المتكرر للمناطق الشرقية لمحافظات غزة، ونتيجة قصفه بالطائرات الحربية واستهدافه للمواطنين وللمدنيين العزل في بيوتهم كما حدث مع العديد من العائلات مثل عائلة الدلو، وابو زور، وعائلة ابو كميل، وحجازي، وصلاح، وغيرهم من العائلات دون اندار مسبق.

وتحدث القدرة عن استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي للطواقم الطبية، حيث كانت حصيلة العدوان ضد الطواقم الطبية، شهيد و5 اصابات، اضافة الى استهداف المراكز الصحية،حيث تضرر العديد من المراكز صحية وكان من بينها (4 مستشفيات) مستشفى الولادة بمجمع الشفاء الطبي، المستشفى الميداني الاردني، تضرر قسم الاستقبال والطوارئ بمستشفى غزة الاوروبي، مستشفى بيت حانون، وتضرر 6 مراكز رعاية اولية وهي :عيادة شهداء معسكر جباليا، عيادة شهداء خان يونس، عيادة المغراقة، عيادة الصوراني، مختبر الصحة العامة – صبحة الحرازين، عيادة حجازي (للخدمات الطبية).

واضاف " كما تضررت العديد من وحدات ومراكز وزارة الصحة وهي: الأرشيف المركزي لوزارة الصحة، دائرة القومسيون الطبي في مجمع ابو خضرة الحكومي، تضرر وحدة الفندقة في مجمع ابو خضرة، تضرر مقر الاسعاف والطوارئ جراء قصف ملعب فلسطين، وتضرر 7 سيارات اسعاف