الإدارة العامة للهندسة والسلامة المرورية : قمنا بتعزيز ثقافة الوعي المروري وضبط الحالة المرورية في القطاع

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

تعتبر الإدارة العامة للهندسة والسلامة المرورية من الإدارات الحيوية في الوزارة كونها المسئولة عن توفير الأمن والسلامة المرورية لمستخدمي الطرق و تضم الإدارة العامة للهندسة والسلامة المرورية ثلاث دوائر فعالة وهي:

1. دائرة السلامة المرورية : والتي تعني بضبط الحالة المرورية عبر ضبط المركبات المخالفة وتنظيم السير في المناطق المزدحمة وتنظيم ومراقبة المواقف العمومية وضبط التسعيرة الخاصة بالمواصلات.....الخ ، وذلك من خلال طواقم الدوريات الخمسة التابعة للإدارة.

2. دائرة معايير الهندسة والسلامة المرورية:
ومن مهامها إصدار الموافقات المرورية الخاصة بترخيص المنشآت لدى وزارة النقل و المواصلات من معارض سيارات ومكاتب التاكسيات وتأجير سيارات وكراجات وورش ومحطات وقود إضافة إلى وضع المعايير الخاصة و المنظمة لمواقف السيارات كما أنها تقوم بوضع المعايير الخاصة باستخدام حواجز الأمان و وضع المعايير الخاصة لمحطات الوقود واعتماد تصميم الإشارات بجميع أنواعها و إعداد الأدلة الخاصة بتصميم الطرق ومواقف السيارات والإشارات الضوئية وتركيب الشاخصات المرورية على الطرق كما أنها تقوم بمتابعة ومراقبة تنفيذ وتركيب الشاخصات و استمرارية وجودها على الطرق، ومن مهامها أيضا التنسيق مع مؤسسات المجتمع المدني والمحلي في تنفيذ مشاريع تخدم السلامة المرورية مثل مشاريع جسور المشاة وتركيب عيون القط .....الخ.

3. دائرة التوعية المرورية:
والتي تهتم بتعزيز ثقافة الوعي المروري لدى المواطنين والسائقين وطلبة المدارس من خلال البرامج والأنشطة والحصص المدرسية وورش العمل.

وللإطلاع علي أهم انجازات الإدارة فقد قمنا بإجراء حوار مع أ. معين قويدر مدير عام الإدارة العامة للهندسة والسلامة المرورية الذي بدوره أشاد بجهود إدارته وطواقهما في مجال السلامة المروية وعن أهم انجازات إدارته خلال العام المنصرم استعرض أهم انجازات دوريات السلامة علي الطريق ، موضحاً أنها قامت بجهود كبيرة من أجل ضبط الحالة المرورية القطاع والقضاء على الفلتان المروري بالتعاون والتنسيق مع شرطة المرور في القطاع ويرجع الفضل بذلك الى وزير النقل والمواصلات د. م أسامة العيسوي الذي قرر تشكيلها لتكون رافدا لشرطة المرور ومساعدا لها في ضبط الحالة المرورية في القطاع وتقع على مسئولياتها الكثير من المهام والتبعات من أهمها القيام بالحملات المرورية التي تستهدف المركبات والدراجات النارية المخالفة من خلال التدقيق في مستندات المركبات وحجز الدراجات النارية

والمركبات المخالفة للقانون والمركبات الجديدة المستوردة التي لا تحمل أوراق ثبوتية إضافة إلى تحرير المخالفات المرورية والغيابية للمركبات المخالفة والقيام بحملات ضد مكاتب التاكسيات والورش المخالفة للقانون، كما أنها شاركت الإدارة العامة للنقل على الطرق في إزالة التعديات لأل أبو عمرة .

بدوره أكد ا. اسماعيل حسونة مسئول دوريات السلامة المرورية أنه من أهم الاعمال التي قامت بها الدوريات خلال العام هو تنظيم بيع السولار في محطات الوقود أثناء أزمة السولار وتنظم الحركة في تلك المحطات وتوزيع السولار على جميع المركبات العمومية لمنع احتكاره من قبل التجار والمواطنين والعمل على توفيره في المحطات لتمكين السائقين من التعبئة بسهولة ويسر .

وعن حجم انجازات دوريات السلامة علي الطرق أكد قويدر أن إجمالي عدد المعاملات التي تم انجازها خلال العام 60.000 معاملة بواقع 5000 معاملة شهريا ما بين تحويل عمومي وفحص شتوي وحجز مستندات وحجز مركبات ومخالفات مرورية وغيابية ......الخ، وأوضح ا لؤي أبو وردة بأنه تم القيام بحوالي 1000 زيارة تفتيشية لمكاتب التاكسيات للتأكد من سلامة العمل فيها وفق معايير وزارة المواصلات والمشاركة مع الإدارة العامة لهندسة المركبات بحوالي 50 حملة تفتيشية علي معارض السيارات والورش والكراجات المخالفة للقانون.

أما في مجال برامج التوعية المرورية
فقد نفذت دائرة التوعية والإرشاد بالوزارة العديد من البرامج والأنشطة والفعاليات خاصة في يوم المرور العالمي الذي استمرت فعالياته لمدة أسبوع وقامت بإعداد مجموعة من المدربين في برامج التوعية المرورية وتوزيعهم على المدارس وتم إنهاء برامج التوعية المرورية في مديرية غرب غزة ومحافظتي رفح وخانيونس وأوضح ا خليل الزيان مدير دائرة التوعية والإرشاد بالوزارة بأنه تم إعداد برنامجين على إذاعتي الأقصى و القران الكريم اللتان تهتم بالتوعية المرورية كما قامت بتوزيع بروشورات ومطويات على طلبة المدارس وتوزيع اسطوانة فيها عدد من الأفلام الكرتونية على المدارس الحكومية والتابعة للوكالة بعدد 1500 اسطوانة .

كما قامت بتوزيع الزى الفسفوري على الكثير من المدارس المحاذية للطريق العام وإعطائهم إشارة قف وقد قامت الدائرة بعقد العديد من الورش والندوات واللقاءات للأهالي داخل المدارس و المؤسسات والجمعيات لتعزيز ثقافة الوعي المروري لدى المواطنين .

أما بخصوص ما يتعلق بالموافقات المرورية فقد نفذت دائرة معايير الهندسة والسلامة المرورية ما يقارب من100 فحص ميداني لمواقع مكاتب تاكسيات وورش ومدارس تعليم سياقة وصالات أفراح وتم منح 60 منشأة موافقة مرورية للجهات المعنية.

وفيما يخص الإشارات المرورية أكد م محمد شاهين أنه تم توزيع ما يقارب 500 إشارة مرورية و تم توزيعها على مختلف البلديات العاملة في قطاع غزة

مشاريع وبرامج السلامة المرورية:
من جانبه أوضح قويدر أنه تم إعداد عدد 5 مشاريع إستراتيجية في مجال السلامة المرورية بالتعاون مع جمعية فلسطين والسلامة المرورية منها مشروع جسور المشاة ومشروع تركيب عيون القط ومشروع المدينة المرورية وغيرها من المشاريع الهامة في مجال السلامة المرورية.

عقد اجتماعات ولقاءات
وبين قويدر أنه تم عقد العديد من اللقاءات والاجتماعات وورش العمل مع جهات الاختصاص لتنظيم العمل والارتقاء بأداء وعمل الإدارة حيث تم عقد لقاءات مع مراكز فحص الدينموميتر وشركات الباصات وشرطة المرور لبحث آلية التعاون المشترك في حجز المركبات والأوراق الخاصة بها كما تم تنظيم ورشة عمل في السلامة.

مشاريع تنوي الإدارة القيام بها.
وعن أهم المشاريع التي تنوي الإدارة القيام بها هو مشروع نظام المخالفات بطريقة النقاط المحوسب والذي يتم الآن العمل على انجازه بالتعاون مع الإدارة العامة للحاسوب وتكنولوجيا المعلومات والذي سيساهم في رفع مستوى السلامة المرورية بشكل ملحوظ

وفي نهاية اللقاء حذر ا معين قويدر جميع المواطنين من خطورة التعامل مع مركبات البودي و أكد أن الوزارة قد أغلقت هذا الملف ولن يتم ترخيص أي مركبة من هذا النوع.

وأكد قويدر أن مكاتب إدارته مفتوحة لجميع المواطنين للاستفسار وتلقي الخدمة داعيا جميع المواطنين إلى عدم أخذ المعلومات بخصوص قرارات الوزارة من الشارع لأنها في الغالب معلومات مغلوطة ودعاهم إلى تلقى المعلومات الصحيحة فقط من الجهات المختصة في الوزارة.