تحت عنوان ( نحو التخصصية في العلاج الطبيعي) .. مجمع ناصر الطبي ينظم اليوم العلمي الثالث للعلاج الطبيعي

خان يونس - وكالة قدس نت للأنباء

تحت رعاية معالي وزير الصحة د. مفيد المخللاتي نظم مجمع ناصر الطبي في محافظة خانيونس اليوم الخميس الموافق 27/12/2012 اليوم العلمي الثالث للعلاج الطبيعي تحت عنوان (نحو التخصصية في العلاج الطبيعي)، وذلك بحضور وزير الصحة د. مفيد المخللاتي، ود. مدحت محيسن مدير عام الوحدات الفنية بالوزارة، أ. سليمان الغلبان مدير عام الشئون القانونية، د. جمال الهمص مدير عام مجمع ناصر الطبي، ود. أيمن الحبي مدير وحدة العلاج الطبيعي والتأهيل، ، د. وليد ماضي مدير مستشفى الهلال الإماراتي، أ. فرج أبو رية مدير العلاج الطبيعي في كالة الغوث، أ. ناهض عيد نقيب العلاج الطبيعي.

وأعرب وزير الصحة د. مفيد المخللاتي عن إعجابه بهذه التجربة الفريدة والمميزة للعلاج الطبيعي في مجمع ناصر الطبي، وشدد على أهمية الاستفادة منها لتعميمها على باقي مستشفيات قطاع غزة، قائلاً " ونحن نستذكر ذكرى الحرب على غزة، ونترحم على شهدائنا الذين دووا بدمائهم أرض الوطن، ونتمنى الشفاء العاجل لجرحانا لأنهم بتضحياتهم وجهادهم صنعوا النصر وهو فضل يجب أن نشكر الله عليه دائماً، مشيراً أن هذا النصر يأتي متزامناً مع العمل والتطوير في مهنة العلاج الطبيعي والتأهيل وخصوصاً لأجل جرحانا البواسل الذين هم في حاجة ماسة لمثل هذه الخدمة المميزة، مؤكدا أنه كان سعيداً وهو يرى الجبائر تصنع محليا من خلال أحد رجالات وزارة الصحة المميزين وهو الأخصائي خليل زكي السعداوي وهو الأخصائي الأول والوحيد الذي قدم هذه الخدمة في منطقة الجنوب.

وأضاف" يستطيع الإنسان بإخلاص النية ورغم قلة الإمكانيات إذا ما توافرت الأدوات أن يصنع المعجزات، مستشهداً بدولة كوبا التي تشهد تقدما في مجال العلاج الطبيعي رغم الحصار المفروض على هذا البلد بعكس الدول العربية الغنية والتي بها أرقى المستشفيات.

وأكد على أن هذه الخدمة الصحية ستشهد مرحلة جديدة ومتميزة قائلاً " لم يحظى العلاج الطبيعي بالاهتمام رغم أهميته وحاجتنا إليه خصوصاً في ظل وجود إصابات حرجة، وهناك الكثير من العوامل ستدعم هذه الخدمة مثل وجود البرامج الأكاديمية لهذا التخصص والأبحاث والمؤتمرات والندوات والدورات.

ووعد الوزير المخللاتي بان يدعم التعليم الطبي المتخصص سواء داخل الوزارة أو خارجها وأن يأخذ العلاج الطبيعي حقه من البرامج أو على صعيد الابتعاث للخارج.

وأشار د. المخللاتي أنه لمس مؤشراً جيداً في خدمة العلاج الطبيعي خلال جولاته لمستشفيات الوزارة.

من جهته، أكد د. جمال الهمص على أن هذا اليوم العلمي يأتي استكمالاً لخطة 2012 في مجال الأيام العلمية والمؤتمرات حيث شهد المجمع في هذا العام خمسة أيام علمية ليصل مجموع ما نفذه المجمع لـ25 يوم علمي ومؤتمرين تنوعت في مختلف المجالات الطبية.

وأضاف" يهدف هذا اليوم العلمي إلى الارتقاء بمستوى العاملين في مجال العلاج الطبيعي ومقدمي هذه الخدمة المميزة والتي يحتاجها شعبنا بشكل كبير وملح جداً ، فلفترة طويلة امتدت لعشرين عام بقي الأخصائي خليل زكي السعداوي الأخصائي الأول والوحيد الذي قدم هذه الخدمة في منطقة الجنوب.

واستدرك قائلاً " خلال الأربع سنوات الماضية حدثت قفزة نوعية، في خدمة العلاج الطبيعي، حيث وصل عدد مقدمي هذه الخدمة في المجمع الى 20 أخصائي علاج طبيعي بجانب توفر عدداً من الأجهزة التي تساعد في تقديم هذه الخدمة، بالإضافة الى الدورات التي تعطي للأخصائيين أو للطلبة المتدربين مثل دورة (EGM ) والتي أحدثت طفرة نوعية في هذا المجال.

من جهته، أكد د. أيمن الحلبي مدير وحدة العلاج الطبيعي والتأهيل بالوزارة على أن مهنة العلاج الطبيعي شهدت خلال العام 2012 تحسناً ملحوظاً، وأكد على أن إحصائيات 2009 / 2012 تؤشر على أن عدد المستفيدين من هذه الخدمة زاد بنسبة 200% وهو مؤشر على وجود تغير في الخدمات داخل المستشفيات بوزارة الصحة.

وقال د. الحلبي " ان وحدة العلاج الطبيعي نفذت هذا العام 3 دورات تدريبية بالتعاون مع مؤسسة أطباء بلا حدود ، وإنها عقدت دورة في مجال تأهيل القلب واليد لعدد من أخصائيي العلاج الطبيعي، مقدما شكره لوزارة الصحة على دعمهم المباشر ، كما أشاد بجهود المدراء العامون في المستشفيات، وعلى رأسهم إدارة مجمع ناصر الطبي التي كان لها الريادة والبصمة الواضحة والحقيقية في تحسين مهنة العلاج الطبيعي.

وأضاف " تمّ ابتعاث عدد كبير من كوادر الوزارة الى جامعة القاهرة، من أجل إكساب الخبرات والاستفادة من مهاراتهم