اتحاد لجان الرعاية الصحية يؤكد مضيه قدما في تقديم خدماته الطبية والانسانية لشعبنا

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

اصدر اتحاد لجان الرعاية الصحية في قطاع غزة بيانا اليوم السبت الموافق 5/1/2013 بمناسبة الذكرى السنوية الرابعة لقصف مقر اتحاد لجان الرعاية الصحية غرب غزة من قبل الطائرات الإسرائيلية خلال الحرب على غزة عام 2009 التي راح ضحيتها آلاف الشهداء والجرحى والمشردين .

وقال الاتحاد في بيان له إن يوم الخامس من يناير 2009 لم يكن يوما عاديا علي القطاع الصحي في قطاع غزة.. فقد قصف الاحتلال إتحاد لجان الرعاية الصحية ومستشفياتها الميدانية التي دأبت في الأيام الأولى من الحرب على العمل مع ألاف الجرحي الذين تساقطوا بفعل القصف الوحشي العشوائي.

وجدد الاتحاد عزمه في هذه الذكرى على المضي قدما في تقديم الخدمات الطبية والإنسانية لكافة أبناء شعبنا في قطاع غزة مشيرا إلى أن الاتحاد لن تفت في عضده اعتداءات الاحتلال وجرائمه بفضل تصميم وعزيمة العاملين فيه .

وجدد الاتحاد استنكاره لموقف المجتمع الدولي الذي يلتزم الصمت إزاء ما ترتكبه آلة الاحتلال الحربية إزاء المدنيين والمنشات الطبية التي يجب أن تكون محيدة بالكامل عن أية استهدافات .

وقال الاتحاد إن إدارته وطواقمه العاملة ب أصبحت أكثر تصميما على إفشال مخططات الاحتلال في ثني المؤسسة على تقديم الخدمات الطبية المتطورة لأبناء شعبنا وخاصة الجرحى والمرضى والمعاقين وواصلت عطائها بزخم أقوى حيث تمكن من تنفيذ مئات المشاريع التي استفاد منها آلاف المواطنين .

وأضاف البيان ان الثلاث سنوات الأخيرة التي تلت الحرب شهدت تحقيق الاتحاد لجملة من الأهداف الرئيسية التي اخذ الاتحاد على عاتقه تحقيقها والمتمثلة في التوسع في تقديم الخدمات الطبية المتنوعة ورفد العيادات التابعة له في مناطق القطاع بكفاءات طبية متميزة وفي نفس الوقت رفده بتخصصات جديدة وأجهزة نوعية لخدمة المرضى والمراجعين وافتتاح عرفة عمليات في مركز الرعاية شمال غزة مما كان له الأثر في تحسين الوضع الصحي للمجتمع الفلسطيني.

وذكر إن الاتحاد تمكن من تعزيز علاقات الاتحاد بالعديد من المؤسسات الأهلية والقطاع الصحي الحكومي والمنظمات المختلفة موضحا أن هذا التعاون انعكس بشكل ايجابي من خلال زيادة حجم المشاريع حيث تمكن الاتحاد من الحصول على دعم سخي من الصندوق العربي للإنماء لإقامة مستشفى تابع للاتحاد ويجري التنسيق مع وزارة الصحة للحصول على قطعة الأرض.

وأشار إلى إن الاتحاد ساهم في التخفيف من أثر الحصار والفقر غير المسبوقين وذلك من خلال توفير المساعدات الإغاثة سواء العينية والنقدية الطارئة للعائلات الأشد فقراً في قطاع غزة.

وأوضح انه تم تنفيذ العديد من البرامج الهادفة ومنها برنامج صحة الطفل والمرأة والرعاية الشاملة لمئات أطفال مرض القلب دون سن الخامسة كما ساهم في غرس المفاهيم و العادات الصحية السليمة من خلال العديد من الندوات التثقيفية وورش العمل .

واعلن الاتحاد انه بصدد إقامة المركز الوطني لعلاج أمراض السكر والقدم السكرية في مشروع البراق بمحررات خانيونس بعد ان حصل على التمويل اللازم وموافقة وزارة الصحة .

وشكر المؤسسات الأهلية المحلية والخارجية التي مولت مشاريع الاتحاد ومكنته من تحقيق أهدافه وتنفيذ برامجه المختلفة كما أشاد بالتعاون المثمر من قبل المؤسسات الحكومية .

وطالب الاتحاد المؤسسات الدولية ، بفضح الجرائم الإسرائيلية ودعم المؤسسات الفلسطينية لتتمكن من إعادة البناء، ومواصلة مهمتها الإنسانية وإلزام إسرائيل بعدم التعرض للمؤسسات الطبية .

كما دعا الاتحاد منظمة الصحة العالمية وكافة المؤسسات الصحية والحقوقية الدولية بمتابعة نتائج التحقيق في الجريمة الإسرائيلية بحق مقر الرعاية الصحية وتقديم المسؤولين عن الجريمة للمحاكم الدولية وتقديم تعويضات عن الأضرار التي لحقت بالمقر .

وطالب بتحييد المؤسسات الصحية والمدنية عن اية هجمات او استهداف واحترام المواثيق الدولية في هذا الخصوص وخاصة ميثاق جيف .